الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الأحد سبتمبر 22, 2024 12:46 pm
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm











 

 من له حق الحكم على الحديث؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Readin10

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 6:25 pm

الوضع والتضعيف
مما ابتلت به الأمة اليوم ظاهرة تضعيف الأحاديث أو الحكم بوضعها .

إن ما يفعله كثير من المعاصرين سواء كانوا من السلفية أو غيرهم في حكمه برد الأحاديث وتوهينها أو الحكم بوضعها ضرب من العبث.
ذلك أن ما يفعلون هو حكم على سند بين يديهم والحكم على السند شيء والحكم
على الحديث بضعف أو وضع شيء أخر .واسأل من يحكم على حديث بالوضع أو الضعف
هذه الأسئلة:
1ـ هل جمع فيه جميع الطرق التي ورد بها الحديث ؟!
2ـ هل هذا الإسناد أخذه بالتلقي أم بالوجادة (أي وجده في كتاب)؟!!
3ـ هل الحديث الذي حكم عليه وجده في الأصل المعتمد للكتاب ؟أم وجده في كتاب مطبوع؟
4ـ هل جمع جميع النسخ المعتمدة عن صاحب الكتاب وعن جميع رواتها أم وجد بعض نسخ لبعض الرواة دون بعض؟!!
ـــــــــ
سيدي الكريم إن العاقل يكتفي بتصحيح الأئمة الحفاظ الذين حققوا كل تلك
الشروط كالدارقطني ،والحافظ ابن حجر ،والمزي ،والذهبي ونحوهم من الحفاظ
.إلا إذا وجد من يحقق شروط التصحيح والتضعيف اما الدعاوى فكثيرة وهي تحقيق
لقوله صلى الله عليه وسلم ((ثم يتخذ الناس رؤساً جهالاً..))وماجاء في
انتزاع العلم ((فلا تعجب إن وجدت حديثاً يقول مدعي التحديث : نسبه الحافظ
ابن حجر إلى الترمذي ولم أجده أو نسبه إلى الموطأ ولم أجده
لأن المطبوع إنما كان على الموجود ،والموجود بين يدي الحافظ ابن حجر ليس كله موجود اليوم فتنبه .!
ــــ
ألا ترى الكتب التي تحقق على عدة نسخ أكمل مما يحقق على نسخة غالباً وذلك
لأن النقص حاصل .فعلام يبطلون أحكام الحفاظ من فحول الأمة وهم لم يصلوا إلى
ما وصل السابقون إليه.

يقول أحدهم عن سنن النسائي الكبرى (وجدنا مائة حديث
بإسانيدها ساقطة من سنن النسائي الكبرى من جميع المطبوعات حتى بما فيها
طبعة الرسالة الحديثه الصادرة قبل اشهر، وهذه فائدة عزيزة لمن يريدها، من
زيادات بعض النسخ وهي نسخة نفيسة (لحمزة) التي لم يقف عليها محققوا الطبعات
السابقة، وهي مطبوعة لدي على ورق، لكنها ليست لدي على وورد.

فمن ارادها فليبشر بالخير، وما عليه الا أن يرسل لي عنوانه البريدي على بريدي الخاص هنا، وانا اتكفل بالباقي.

إلى أن قال:...النسخة مغربية عتيقة لرواية حمزة راوي السنن عن النسائي، وهي
عليها سماعات واسنادها الى النسائي وعليها قراءات، وهذا السقط يقع في
اجزاء متفرقة من السنن الكبرى، وليس هو في موضع (واحد)،وانما باختصار:


النسخ المطبوعة فيها نقص حوالي مائة حديث في مواضع متفرقة ، مثلا في
الطهارة خمسة احاديث وفي الصلاة عشرة وهكذا، هي موجودة في رواية حمزة
المغربية، وجمعت هذه الاحاديث من مواضعها وطبعت بالكمبيوتر، مع ذكر رقم
الحديث وموطنه الحقيقي:ومن رغبها سارسلها له باذن الله، مطبوعه مع بيان
موضع الحديث ومكان سقطه.انتهى فانظر كلامه على هذا الرابط:فهو شاهد على
الواقع.!
http://www.elaphblog.com/

http://www.elaphblog.com/
إذن تأمل رعاك الله إلى مائة حديث زائدة على سنن النسائي الكبرى من الطبعتين من زيادات حمزة الكناني عن النسائي !!!!!!
فكيف يجوز لهم الحكم بضعف الحديث أو وضعه مع أنهم لم يجمعوا جميع طرقه وليس لديهم جميع النسخ المعتمدة التي رويت عن الأئمة.!!
وغير ذلك من الشروط التي لاطاقة لهم بعشر معشارها !

وانظر إلى نماذج من تعليقات الأئمة في شروحاتهم :قال الإمام السيوطي في
جامع الأحاديث: 27715- عن أبى بكر الصديق قال : قال رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - طوبى لمن مات فى النأنأة قيل وما النأنأة قال حدة الإسلام
وبدؤها (قال الديلمى فى مسند الفردوس : رواه ابن ماجه حدثنا على بن محمد
والحسين بن إسحاق قالا حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبى خالد عن طارق بن شهاب
عن أبى بكر انتهى وليس هو فى النسخ الموجودة الآن من سنن ابن ماجه ولا ذكره
أصحاب الأطراف فلعله فى بعض الروايات التى لم تصل إلى هذه البلاد أو فى
غير السنن من تصانيف ابن ماجه كالتفسير وغيره) [كنز العمال 31470]
وتأمل في عدم حكم السيوطي عليه هنا.


2ـ جاء في عون المعبود (وقعتا ركبتاه )
: هكذا في جميع النسخ الحاضرة عندي والظاهر وقعت ركبتاه بإفراد الفعل لكنه على لغة ( وأسروا النجوى الذين ظلموا ) : وأكلوني البراغيث
( قبل أن تقعا كفاه )
: وفي بعض النسخ تقع ، وفيه دلالة على مشروعية وضع الركبتين قبل اليدين انتهى


3ـ وقال صاحب عون المعبود : 1349
( وقرأت في كتاب عبد الله بن سالم )
: الأشعري الحمصي ولم يدركه أبو داود لأن عبد الله بن سالم من الطبقة
السابعة وهي طبقة كبار أتباع التابعين كمالك والثوري ولذا قال المنذري
الحديث منقطع
( عن الزبيدي )
: هو محمد بن الوليد القاضي الحمصي روى عنه عبد الله بن سالم
( قال )
: الزبيدي
( وأخبرني يحيى بن جابر )
: الطائي قاضي حمص كما أخبرني غير يحيى
( عن جبير بن نفير )
: هكذا في عامة النسخ الموجودة ، لكن قال الحافظ ابن حجر في الإصابة : روى
أبو داود والطبراني من طريق يحيى بن جابر عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن
عبد الله بن معاوية . وأخرج البخاري في تاريخه من طريق يحيى بن جابر أن
عبد الرحمن بن جبير بن نفير حدثه أن أباه حدثه أن عبد الله بن معاوية
الغاضري حدثهم انتهى .
والذي في الإصابة من رواية أبي داود هو الصحيح والنسخ التي بأيدينا سقط
منها لفظ عبد الرحمن بن جبير بين يحيى بن جابر وجبير بن نفير وتؤيده رواية
البخاري في التاريخ . انتهى

فتأمل !
ـــــــــــــــــــــــــــــ
والحل هو أن يتوفر في الشخص المتصدر للحكم على الأحاديث ثلاثة أشياء:الأول:أهلية المتصدر للحكم على الحديث علماً وفهماً وديانة.
الثاني:اكتمال المادة التي يبحث فيها:فلابد أن تكتمل لديه جميع الطرق،ويجمع
جميع الزوائد على متن الحديث ،ويحصل على جميع النسخ المعتمدة عن راوي
الكتاب .
الثالث:أن يكون عالم بمافي المتن .فلا يجوز له أن يصحح ما في متنه نكارة أو
اضطراب أو نحو ذلك مما يعلم عند العلماء رحمهم الله تعالى لأن صحة السند
لا تعني صحة المتن دائماً فقد يضعف الحديث لنكارة في متنه.
فإن لم يكتمل له ذلك فلا يجوز له التجاسر على رد الحديث والحكم عليه لأنه قائل على الله بلا علم.
وما أجمل أن يكون مستندك في الحكم ضعف الحديث أو وضعه أو ثبوته الأئمة الحفاظ رحمهم الله تعالى .
وما أعظم منة الله على الأمة إذا حفظ لهم العمل بأحكامه الشرعية بتدوينها
في المذاهب المتبعة التي تواتر نقلها ولم يأتى الحكم على مسألة إلا بعد
العلم بجميع ماورد فيها فحفظ الله الدين بحفظ هذه المذاهب الأربعة كما قال
الحافظ ابن رجب وغيره من العلماء .
فهم أهل الفقه ،والأصول ،ومعرفة السنن والآثار.
ـــــــــ
ولك أن تقلد أحد رجلين :
إما جاهل أتى في هذا العصر .
أو عالم حافظ متقن حفظ الله به السنة فأخذنا بحكمه وتركنا قول من هو دونه .
ومن توفرت فيه الشروط واستطاع أن يجمع مادة البحث كاملة فله أن يجتهد .!!وهذا عزيز .
ومن البلية أيضاً :أن يستنتجوا من الحديث حكماً يخالفون به المتقدمين ،بل
منهم من لا يعلم أن ما صححه وبنى عليه حكماً هو من المنسوخ ،أو عام له ما
يخصصه أو مطلق له ما يقيده . فأسأل الله أن يقينا فتن آخر الزمان ،وأن يرد
إليه من فقد الثقة بالأئمة ومذاهبهم الفقهية ،وأحكامهم الحديثية رداً
جميلاً .
كتبه:فاروق بن عبدالله عطاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Unknow11

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 3:53 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hatim
تميز وتواصل.
تميز وتواصل.
hatim


معلومات العضو
المشاركات : 1280
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 49
السٌّمعَة : 11
بـــلادي : السودان
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Unknow10
مـهنـتي : مهندس

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:35 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hatimsudan.blogspot.com
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Readin10

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:41 pm

اللحن الضائع كتب:
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
من له حق الحكم على الحديث؟ 2381303867
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Readin10

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:42 pm

اللحن الضائع كتب:
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً

من له حق الحكم على الحديث؟ 309667928
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Readin10

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:43 pm

hatim كتب:
جزاك الله خير

من له حق الحكم على الحديث؟ 227353797
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغنيم
مشرف عام
مشرف عام
الغنيم


معلومات العضو
المشاركات : 206
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 51
السٌّمعَة : 8
بـــلادي : الجزائر
انـــنــي : جزائري
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ 3ady10
مـهنـتي : تاجر
هوايـتـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Riding10

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 4:50 pm

جزاك الله خير

كلام جميل لكن فيه شبهة

وهي عدم الاعتراف بتصحيح وتضعيف المتأخرين وهذه الشبهة اثارها المليباري

ثم من هؤلاء الذين تصدروا للتصحيح والتضعيف وهم ليسوا له بأهل

والله ما يريدون الا لمز الالباني رحمه الله

الامر الثاني مع اعترافنا بفضل الحفاظ الا اننا لاندعي فيهم العصمة

فقد يخطئوا ويصححوا حديثا ضعيفا او يضعفوا حديثا صحيحا

ثم العلماء الذين يصححون ويضعفون الا يعتمدون على كلام الحفاظ في الحديث ورجاله

ولنفرض ان الحفاظ اختلفوا في تصحيح حديث او تضعيفه

الا يبحث العلماء الان في ارجح الاقوال و اقربها الى الصواب

ثم اين هذا الكاتب من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

(إن الله يبعث على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها).

وقوله صلى الله عليه وسلم : " يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين " .

أوليس إحياء السنن ودحض البدع من التجديد ونفي تحريف الغالين

والله هذا كلام حق لكن اريد به باطل

نعم انا معه لا نتساهل في التصحيح والتضعيف وندعه مطية لكل احد

لكني لست معه في الإكتفاء بتصحيح وتضعيف الحفاظ الاوائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Readin10

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 7:34 pm

الغنيم كتب:
جزاك الله خير

كلام جميل لكن فيه شبهة

وهي عدم الاعتراف بتصحيح وتضعيف المتأخرين وهذه الشبهة اثارها المليباري

ثم من هؤلاء الذين تصدروا للتصحيح والتضعيف وهم ليسوا له بأهل

والله ما يريدون الا لمز الالباني رحمه الله

الامر الثاني مع اعترافنا بفضل الحفاظ الا اننا لاندعي فيهم العصمة

فقد يخطئوا ويصححوا حديثا ضعيفا او يضعفوا حديثا صحيحا

ثم العلماء الذين يصححون ويضعفون الا يعتمدون على كلام الحفاظ في الحديث ورجاله

ولنفرض ان الحفاظ اختلفوا في تصحيح حديث او تضعيفه

الا يبحث العلماء الان في ارجح الاقوال و اقربها الى الصواب

ثم اين هذا الكاتب من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

(إن الله يبعث على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها).

وقوله صلى الله عليه وسلم : " يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين " .

أوليس إحياء السنن ودحض البدع من التجديد ونفي تحريف الغالين

والله هذا كلام حق لكن اريد به باطل

نعم انا معه لا نتساهل في التصحيح والتضعيف وندعه مطية لكل احد

لكني لست معه في الإكتفاء بتصحيح وتضعيف الحفاظ الاوائل

اضافه رائعه واشكرك على المتابعه

دومت فى رعايه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغنامي
مرشح لفريق الأبداع
الغنامي


معلومات العضو
المشاركات : 10
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 26
السٌّمعَة : 0
بـــلادي : السعودية
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Unknow10
مـهنـتي : غير معروف

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2011 9:27 am

واصلي ابداعاتك

وجزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : من له حق الحكم على الحديث؟ Readin10

من له حق الحكم على الحديث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من له حق الحكم على الحديث؟   من له حق الحكم على الحديث؟ Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 5:26 pm

الغنامي كتب:
واصلي ابداعاتك

وجزاك الله الف خير



شكرا اخى الكريم لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من له حق الحكم على الحديث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكم بعد المداولة
» الحكم بما أنزل الله
» ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..
» أهل الحديث قسمان
» معنى الحديث : (من حج فلم يرفث . . )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام :: الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم