الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الأحد سبتمبر 22, 2024 12:46 pm
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm











 

  موسوعة النحو والإعراب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدمعة الحزينة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar


معلومات العضو
المشاركات : 2176
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 45
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي :  موسوعة النحو والإعراب Unknow10
مـهنـتي : غير معروف

 موسوعة النحو والإعراب Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة النحو والإعراب    موسوعة النحو والإعراب Icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 5:23 pm

الفصل الأول / المعرب من الأسماء

تعريف الإعراب : تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة ، لاختلاف العوامل الداخلة عليها ، لفظا ، أو تقديرا (1) .


نحو : أشرقت الشمس . شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير .


ابتهج الناس بشروق الشمس .


في
الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة إعرابها ،
لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها .


فقد جاءت " الشمس : في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة .


وجاءت في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة .


وفي المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب .



1 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }2 .

2 ـ وقوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان }3 .

3 ـ وقوله تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان }4 .
ـــــــــــــــ


1 ـ الإعراب اللفظي : هو ما لا يمنع من النطق به مانع كما في الأمثلة والشواهد القرآنية التي مثلنا بها في أعلى الصفحة .
والإعراب
التقديري : هو ما يمنع من النطق به مانع للتعذر ، أو الاستثقال ، أو
المناسبة . نحو : حضر الفتى . الفتى فاعل مرفوع بضمة المقدرة على الألف منع
من ظهورها التعذر .

ونحو : جاء القاضي . القاضي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل .


ونحو
: تأخر غلامي . غلامي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم
منه من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم .



2 ـ 48 يوسف . 3 ـ 43 يوسف .

4 ـ 46 يوسف .
والشاهد في الآيات السابقة كلمة : " سبع " ، حيث تغيرت علامة إعرابها بتغير موقعها من الجملة ، واختلاف العوامل الداخلة عليها .

أنواع الإعراب :


الإعراب أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .


يشترك الاسم والفعل في الرفع ، والنصب ، ويختص الاسم بالجر ، أما الجزم فيختص به الفعل . حيث لا فعل مجرور ، ولا اسم مجزوم .


كما يختص الإعراب بالأسماء ، والأفعال . أما الأحرف فمبنية دائما ، ولا محل لها من الإعراب .


تعريف البناء :


هو لزوم لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو تغيرت العوامل الداخلة عليها .


مثال ما يلزم السكون : " كمْ " ، و " لنْ " .



4 ـ نحو قوله تعالى : { كم تركوا من جنات وعيون }1 .
وقوله تعالى : { قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتى رسل }2 .

ولزوم الكسر نحو " هؤلاءِ " ، و " هذهِ " ، و " أمسِ " .



5 ـ نحو قوله تعالى : { هؤلاءِ قومنا اتخذوا من دونه آلهة }3 .
وقوله تعالى : { وإن هذه أمتكم أمة واحدة }4 .


1 ـ ومنه قول الشاعر :
أراها والها تبكي أخاها عشية رزئه أو غب أمسِ

الشاهد هنا : أمسِ .


ــــــــــــ



1 ـ 25 الدخان . 2 ـ 124 الأنعام .

3 ـ 15 الكهف . 4 ـ 52 المؤمنون .

5 ـ 150 البقرة .
ولزوم الضم : " منذُ " ، و " حيثُ " .

نحو : لم أره منذُ يومين .



6 ـ وقوله تعالى : { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام }5 .
ولزوم الفتح : " أينَ " ، و " أنتَ " ، و " كيفَ " .


7 ـ نحو قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركُّم الموت }1 .
ونحو قوله تعالى : { إنك أنت العليم الحكيم }2 .

ونحو قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }3 .


والبناء
في الحروف ، والأفعال أصلي ، وإعراب الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون
التوكيد ، ولا نون النسوة فهو عارض . وكذا الإعراب في الأسماء أصلي ، وبناء
بعضها عارض .


بناء الاسم لمشابهته للحرف :


يبنى الاسم إذا أشبه الحرف شبها قويا ، وأنواع الشبه ثلاثة :



1
ـ الشبه الوضعي : وهو أن يكون الاسم على حرف ، كـ " تاء " الفاعل في "
قمتُ "، أو على حرفين كـ " نا " الفاعلين . نحو : قمنا ، وذهبنا ، لأن
الأصل في الاسم أن يكون على ثلاثة أحرف إلى سبعة أحرف .
فالتاء
في قمت شبيهة بباء الجر ولامه ، وواو العطف وفائه ، والنا في قمنا وذهبنا
شبيهة بقد وبل وعن ، من الحروف الثنائية . لهذا السبب بنيت الضمائر لشبهها
بالحرف في وضعه ، وما لم يشبه الحرف في وضعه حمل على المشابهة ، وقيل أنها
أشبهت الحرف في جموده ، لعدم تصرفها تثنية وجمعا .


2 ـ الشبه المعنوي : وهو أن يكون الاسم متضمنا معنى من معاني الحروف ، سواء وضع لذلك المعنى أم لا .
ــــــــــــ


1 ـ 78 النساء . 2 ـ 32 البقرة .

3 ـ 28 البقرة .
فما وضع له حرف موجود كـ " متى " ، فإنها تستعمل شرطا .


2 ـ كقول سحيم بن وثيل الرياحي :
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني

فـ " متى " هنا شبيهة في المعنى بـ " أنْ " الشرطية .



3 ـ ومنه قول طرفة بن العبد :
متى تأتني أصحبك كأسا روية وإن كنت عنها غانياً ، فاغن وازدد

وتستعمل استفهاما . 8 ـ نحو قوله تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين}1.


وقوله تعالى : { فسينغضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هذا الوعد }2 .


فـ " متى " في الآيتين السابقتين شبيهة في المعنى بهمزة الاستفهام .


أما
الذي لم يوضع له حرف ككلمة " هنا " فإنها متضمنة لمعنى الإشارة ، لم تضع
العرب له حرفا ، ولكنه من المعاني التي من حقها أن تؤدى بالحروف ، لأنه
كالخطاب والتثنية ) 3 . لذلك بنيت أسماء الإشارة لشبهها في المعنى حرفا
مقدرا ، وقد أعرب هذان وهاتان مع تضمنهما معنى الإشارة لضعف الشبه لما
عارضه من التثنية .



3 ـ الشبه الاستعمالي :
وهو أن يلزم الاسم طريقة من طرائق الحروف وهي :

أ ـ كأن ينوب عن الفعل ولا يدخل عليه عامل فيؤثر فيه ، وبذلك يكون الاسم عاملا غير معمول فيه كالحرف .


ومن
هذا النوع أسماء الأفعال . نحو : هيهات ، وأوه ، وصه ، فإنها نائبة عن :
بَعُد ، وأتوجع ، واسكت . فهي أشبهت ليت ، ولعل النائبتين عن أتمنى


ــــــــــــ



1 ـ 48 يونس . 2 ـ 51 الإسراء .

3 ـ أوضح المسالك ج1 ص23 .
وأترجى ، وهذه تعمل ولا يعمل فيها .

ب
ـ كأن يفتقر الاسم افتقارا متأصلا إلى جملة تذكر بعده لبيان معناه . مثل :
إذ ، وإذا ، وحيث من الظروف ، والذي ، والتي ، وغيرها من الموصولات .


فالظروف السابقة ملازمة الإضافة إلى الجمل .


فإذا
قلنا : انتهيت من عمل الواجب إذ . فلا يتم معنى " إذ " إلا أن تكمل الجملة
بقولنا : حضر المدرس . وكذلك الحال بالنسبة للموصولات ، فإنها مفتقرة
إلى


جملة صلة يتعين بها المعنى المراد ، وذلك كافتقار الحروف في بيان معناها إلى غيرها من الكلام لإفادة الربط .


أنواع البناء :


البناء
أربع أنواع : الضم ، والفتح ، والكسر ، والسكون . وهذه الأنواع الأربعة
تكون في الاسم ، والفعل ، والحرف . في حين لا يكون الإعراب في الحرف .



1 ـ المبني على الضم ، أو ما ينوب عنه :
أ ـ يبنى على الضم ستة من ظروف المكان هي : قبلُ ، وبعدُ ، وأولُ ، ودونُ ، وحيثُ ، وعوضُ .

ب ـ ويبنى على الضم ثمانية من أسماء الجهات هي : فوقُ ، وتحتُ ، و وعلُ ، وأسفلُ ، وقدامُ ، ووراءُ ، وخلفُ ، وأمامُ .


ج ـ ويبنى على الضم : غيرُ ، إذا لم تضف إلى ما بعدها ، وكانت واقعة بعد لا .


نحو : اشتريت كتابا لا غير .


أو واقعة بعد ليس . نحو : قرأت فصلا من الكتاب ليس غير .


ومنها " أيُّ " الموصولة إذا أضيفت ، وكان صدر صلتها ضميرا محذوفا .


نحو : أرفق على أيُّهم أضعف .


*
أما ما يبنى على نائب الضم ، فهو المنادى المثنى ، وجمع المذكر السالم ،
وما يلحقهما . نحو : يا محمدان ، ويا محمدون . فالألف نابت عن الضم في
المثنى المنادى ، ونابت الواو عن الضم في جمع المذكر السالم المنادى .



2 ـ المبني على الفتح ، أو ما ينوب عنه :
أ ـ يبنى على الفتح : الفعل الماضي مجردا من الضمائر . نحو : ذهبَ ، وجلسَ .

ب ـ الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة . نحو :


والله لأتصدقنَّ من حر مالي . أتصدقن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة . ونحو : هل تذهبنَ إلى مكة ؟


ج ـ الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر . ما عدا اثني عشر ، واثنتي عشرة ، لأنهما ملحقان بالمثنى .


د
ـ المركب من الظروف الزمانية ، أو المكانية . نحو : يحضر يومَ يومَ ،
ويأتي العمل صباحَ مساءَ ، ويسقط بينَ بينَ ، وهذا جاري بيتَ بيتَ .


هـ ـ المركب من الأحوال . كقول العرب : تساقطوا أخولَ أخولَ . أي متفرقين .


و ـ الزمن المبهم المضاف إلى جملة كالحين ، والوقت والساعة .


نحو : حينَ حضر المعلم سكت التلاميذ .


ز ـ المبهم المضاف إلى مبني ، سواء أكان المبهم زمانا ، كـ : بين ، ودون ،


أم كان غير زمان . كـ : مثل ، وغير .


*
والمبني على نائب الفتح : هو اسم لا النافية للجنس . فيبنى على الياء
نيابة عن الفتحة ، إذا كان مثنى ، أو ما يلحق به . نحو : لا طالبين في
الفصل .


ونحو : لا اثنين حاضران .


أو جمعا مذكرا سالما وما يلحق به . نحو : لا معلمين في المدرسة .


ونحو : لا بنين مهملون .


كما
يبنى اسم لا النافية للجنس على الكسر نيابة عن الفتحة ، إذا كان جمعا
مؤنثا سالما ، أو ما يلحق به . نحو : لا فتياتِ في المنزل .


ونحو : لا عرفات أهملت من التوسعة .



3 ـ المبني على الكسر :
أ ـ العلم المختوم " بويه " : كنفطويه ، وسيبويه ، وخمارويه .

ب ـ اسم الفعل ، إذا كان على وزن " فَعالِ " ، كنزالِ ، وتراكِ ، وحذارِ .


ج ـ ما كان على وزن " فَعالِ " وهو علم لمؤنث ، مثل : حذامِ .


د ـ ما كان على وزن فَعالِ ، وهو سب لمؤنث . مثل : خباثِ ، ولكاعِ .


هـ ـ لفظ " أمسِ " ، إذا استعمل ظرفا معينا خاليا من " أل " ، و الإضافة .



4 ـ المبني على السكون :
المبني على السكون كثير ، ويكون في الأفعال ، والأسماء ، والحروف .

أ
ـ من الأفعال المبنية على السكون : الفعل الأمر الصحيح الآخر مثل : اكتبْ ،
اجلسْ سافرْ . والمضارع المتصل بنون النسوة نحو : اكتبْنَ ، العبْنَ ،
اجلسْنَ .


ومنه : الطالبات يكتبْنَ الواجب .


ب ـ من الأسماء المبنية على السكون : منْ ، وما ، ومهما ، والذي ، والتي ، وهذا .


ج ـ من الحروف المبنية على السكون : مِنْ ، وعنْ ، وإلى ، وعلى ، وأنْ وإنْ .


أقسام الأسماء المبنية :


تنقسم الأسماء المبنية إلى قسمين :



1 ـ بناء عارض . 2 ـ بناء لازم .
أولا ـ البناء اللازم : وهو بناء الاسم بناء لا ينفك عنه في حال من الأحوال .

من
هذا النوع : الضمائر ، وأسماء الشرط ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة
، وأسماء الاستفهام ، وكنايات العدد ، وأسماء الأفعال ، وأسماء الأصوات ،
وبعض الظروف ، والمركب المزجي الذي ثانيه معنى حرف العطف ، أو كان مختوما
بويه ، وما كان على وزن فَعالِ علما ، أو شتما لها . وما سبق ذكره يكون
مبنيا على ما سمع عليه .



2 ـ البناء العارض : وهو ما بني من الأسماء بناء عارضا ، في بعض الأحوال ، وكان في بعضها معربا ، ويشمل هذا النوع :
أ ـ المنادى ، إذا كان علما مفردا ، يبنى على الضم ، أو نكرة مقصودة ، وتبنى على ما ترفع به .

ب ـ اسم لا النافية للجنس ، إذا لم يكن مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا على ما ينصب به .


ج ـ أسماء الجهات الست ، وبعض الظروف ، ويلحق بها لفظتا " حسب ، وغير .


نماذج من الإعراب



1 ـ قال تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبعٌ شداد } 48 يوسف .
ثم يأتي : ثم حرف عطف وتراخ ، يأتي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل .

من
بعد ذلك : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل نصب حال من سبع ،
لأنه كان في الأصل صفة له ، ولما تقدم عليه أعرب حالا على القاعدة ، وبعد
مضاف ، وذلك : اسم إشارة في محل جر مضاف إليه .


سبعٌ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة . شداد : صفة مرفوعة بالضمة .



2 ـ قال تعالى : { إني أرى سبع بقراتٍ سمان } 43 يوسف .
إني
: إن واسمها في محل نصب . أرى : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير
مستتر وجوباً تقديره أنا . سبع : مفعول به منصوب بالففتحة وهو مضاف .

بقرات : مضاف إليه مجرور بالكسرة . سمان : صفة مجرورة بالكسرة .


وجملة أرى في محل رفع خبر إن . وجملة إني في محل نصب مقول القول للفعل قال في أول الآية .



3 ـ قال تعالى : { أفتنا في سبع بقراتٍ سمان } 46 يوسف .
أفتنا : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والنا ضمير متصل في محل نصب مفعول به .

في
سبع : في حرف جر ، سبع اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة متعلق
بأفتنا ، وسبع مضاف ، بقراتٍ : مضاف إليه مجرور بالكسرة . سمان : صفة
مجرورة بالكسرة .



4 ـ قال تعالى : { كم تركوا من جناتٍ وعيون } 25 الدخان .
كم : خبريه مبنية على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لتركوا .

تركوا
: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، واو الجماعة في محل رفع
فاعل . من جنات : جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل نصب حال من المفعول به "
كم " .


وعيون : الواو حرف عطف ، عيون معطوفة على جنات .



5 ـ قال تعالى : { هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة } 15 الكهف .
هؤلاء : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .

قومنا
: خبر مرفوع بالضمة ، وقال الزمخشري : قومنا عطف بيان ، وقال الألوسي :
قومنا عطف بيان لا خبر لعدم إفادته . 1 . ونقول : الوجه الأول أحسن لأن "
قومنا " أفادت الإخبار عن اسم الإشارة ، نحو قولنا : هذا رجل ، وهذان
صديقان .


فهذا : مبتدأ ، ورجل خبر .


اتخذوا
: فعل وفاعل في محل نصب حال من قومنا على الوجه الأول ،وفي محل رفع خبر
على الوجه الثاني . من دونه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال ،
ودون مضاف ، والهاء في محل جر مضاف إليه .


آلهة : مفعول به منصوب بالفتحة .



1 ـ قال الشاعر :
أراها والهاً تبكي أخاها عشية رزئه أو غب أمس

ـــــــــــــــــــ



1 ـ روح المعاني للألوسي ج15 ص 219 ، والبحر المحيط لأبي حيان ج 6 ص 106 .
أراها
: أرى فعل ماض مبني على الفتح أصله " رأى " المتعدية لمفعولين ولما دخلت
عليها الهمزة تعدت لثلاثة مفاعيل نحو قوله تعالى : { ولو أراكهم كثيراً
لفشلتم } 43 الأنفال ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا ، وهاء الغائب
في أراها في محل نصب مفعول به أول . والهاً : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .

تبكي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي .


أخاها : مفعول به لتبكي منصوب بالألف ، وأخا مضاف ، وهاء الغائب في محل


جر مضاف إليه ، وجملة تبكي في محل نصب مفعول به ثالث لأرى .


عشية
: ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بتبكي ، وهو مضاف ، رزئه : مضاف إليه
مجرور بالكسرة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .


أو
غب أمس : أو حرف عطف ، غب أمس : غب معطوف على عشية ، وهو مضـاف ، وأمسِ
مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ، وهو الشاهد في هذا المقام .



6 ـ قال تعالى : { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام } 150 البقرة.
ومن
حيث : الواو للاستئناف ، من حرف جر ، حيث اسم مبني على الضم ، وشبه الجملة
متعلق في الظاهر بوَلِّ الآتي ، ولكن فيه إعماء ما بعد الفاء فيما قبلها
وهو ممتنع غير أن المعنى متوقف على هذا الظاهر ، فالأولى تعليقهما بفعل
محذوف يفسره فولِّ ، والتقدير : ولِّ وجهك من حيث خرجت . 1 .

والوجه الأول أحسن وهو تعلق شبه الجملة بولِّ الآتي لأن حيث في هذا المقام لا


ـــــــــــــ



1 ـ إعراب القرآن الكريم وبيانه للدرويش م1 ج1 ص212 .
تكون أداة شرط لعدم اتصالها بما . 1 .

خرجت : فعل وفاعل ، والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة لحيث .


فول
: الفاء رابطة لما في حيث من معنى الشرط ، وول فعل أمر مبني على حذف حرف
العلة وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ، والجملة لا محل لها من الإعراب
مفسرة .


وجهك : وجه مفعول به وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .


شطر
المسجد : شطر ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بول وهو مضاف ، والمسجد مضاف
إليه . الحرام : صفة مجرورة بالكسرة ، وجملة من حيث وما في حيزها استئنافية
لا محل لها من الإعراب .



7 ـ قال تعالى : { أينما تكونوا يدرككُّم الموت } 78 النساء .
أينما
: اسم شرط جازم في نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم
لتكونوا . تكونوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون
واو الجماعة في محل رفع اسمه إذا اعتبرنا الفعل ناقصاً ، وفي محل رفع فاعل
إذا اعتبرنا الفعل تاماً ، وعلى الوجه الثاني تكون " أينما " متعلقةً بجواب
الشرط . والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية .

يدركْكُم
الموت : يدرككم فعل مضارع مجزوم جواب الشرط وكاف الخطاب في محل نصب مفعول
به . الموت : فاعل مرفوع بالضمة . وجملة أينما مستأنفة لا محل لها من
الإعراب ، وجملة يدرككم لا محل لها من الإعراب جواب شرط جازم لم يقترن
بالفاء أو بإذا الفجائية . وجملة الشرط لا محل لها من الإعراب استئنافية
مسوقة لخطاب اليهود والمنافقين .

ــــــــــــــــ

1 ـ إملاء ما منّ به الرحمن للعكبري ج1 ص69 .

2 ـ قال الشاعر :
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني

أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . ابن : خبر المبتدأ .


جلا
: أحسن ما فيه من الأعاريب أنه فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً
تقديره هو ، وله مفعول محذوف ، وتقدير الكلام : أنا ابن رجل جلا الأمور ،
وجملة جلا الفعلية وما في حيزها في محل جر صفة لموصوف مجرور بالإضافة محذوف
، كما ظهر في التقدير . وطلاع : الواو حرف عطف ، طلاع معطوف على الخبر ،
وهو مضاف ، والثنايا : مضاف إليه .


متى : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .


أضع : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا .


العمامة : مفعول به منصوب بالفتحة .


تعرفوني
: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو
الجماعة في محل رفع فاعل ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم في محل نصب مفعول
به ، وجملة تعرفوني لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط جازم غير مقترن
بالفاء أو إذا .



3 ـ قال الشاعر :
متى تأتني أصبحك كأساً رويةً وإن كنت عنها غانياً ، فاغن وازدد

متى
: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق
بالفعل تأتي بعده . تأتني : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف
حرف العلة من آخره ، وهو الياء ، والكسرة قبلها دليل عليها ، والنون
للوقاية ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير
مستتر وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب
.


أصبحك : فعل مضارع جواب الشرط
مجزوم ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا ، والكاف ضمير متصل في محل
نصب مفعول به أول . كأساً : مفعول به ثانٍ .


روية
: صفة وجملة " أصبحك … إلخ " لا محل لها لأنها جملة جواب الشرط ، ولم
تقترن بالفاء ، ولا بإذا الفجائية ، ومتى ومدخولها كلام مستأنف لا محل له .


وإن
: الواو حرف عطف ، إن حرف شرط جازم . كنت : فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون
في محل جزم فعل الشرط ، والتاء ضمير متصل في محل رفع اسمها .


عنها
: جار ومجرور متعلقان " بغانياً " بعدهما . غانياً : خبر كان ، وجملة "
كنت غانياً عنها " لا محل لها ، ويقال لأنها جملة شرط غير ظرفي .


فاغن
: الفاء واقعة في جواب الشرط ، اغن : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من
آخره ، وهو الألف ، والفتحة قبلها دليل عليها ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً
تقديره أنت ، والجملة الفعلية في محل جزم جواب الشرط عند الجمهور ،
والدسوقي يقول : لا محل لها لأنها لم تحل محل المفرد ، وإن مدخولها معطوف
على متى ومدخولها لا محل له مثله .


وازدد
: الواو حرف عطف ، ازدد فعل أمر مبني على السكون المقدر على آخره منع من
ظهوره اشتغال المحل بالكسر العارض لضرورة الشعر ، والفعل تقديره أنت ،
والجملة الفعلية معطوفة على جملة جواب الشرط ، فهي في محل جزم مثلها .



8 ـ قال تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } 48 يونس .
ويقولون
: الواو للاستئناف ، يقولون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، واو الجماعة في
محل رفع فاعل . متى : اسم استفهام عن الزمان مبني على السكون متعلق بمحذوف
في محل رفع خبر مقدم . هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل لرفع مبتدأ
مؤخر . الوعد : بدل مرفوع بالضمة . إن : حرف شرط جازم .

كنتم : فعل الشرط والضمير المتصل في محل رفع اسم كان .


صادقين
: خبر كان منصوب بالياء ، وجواب الشرط محذوف ، والتقدير : فمتى هذا الوعد .
وجملة كنتم في محل جزم فعل الشرط ، وجملة يقولون استئنافية لا محل لها من
الإعراب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي :  موسوعة النحو والإعراب Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي :  موسوعة النحو والإعراب Unknow11

 موسوعة النحو والإعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة النحو والإعراب    موسوعة النحو والإعراب Icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 6:25 am

موضوع .. رآآآئع أختي دموعهـ ... يعطيك الف عآآآفية ...يآآآرب ..

متميزة لا تحرمينا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة النحو والإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سكران في امتحان النحو
» موسوعة ان
» موسوعة هل تعلم ..؟؟
» موسوعة الأدوية
» موسوعة قصص الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: منتديات التعليم :: منتدى تعلم اللغات :: منتدى تعلم اللغة العربية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم