قواعد في الإملاء
القاعدة الأولى في كتابة الألف :
للألف موضعان :
أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : (قال وباع) .
الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تُكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .
فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :
1-أن تكون الكلمة حرفًا ، مثل : ( كلا ، ولولا ) . ويُستثنى مِن ذلك : "
بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى " ما لم تتصل بـ " ما " الاستفهامية ، فإن اتصلت
بها كُتِبت بصورة الألف مع حذف ألف " ما " ، مثل : " إلامَ ، علامَ ،
حتَّامَ " .
2-أن تكون الكلمة اسمًا مبنيًّا ، مثل : (قمنا ، ذا) . ويُستثنى من ذلك :
أنَّى ، ومتى ، وأولى (اسم إشارة) ، والألى (اسم موصول) ، فتُكتَب بالياء .
3-أن تكون الكلمة اسمًا أعجميًّا ، مثل : " أمريكا " .
ويُستثنى مِن ذلك : ( موسى وعيسى وكسرى وبُخارَى ) ، فتُكتب بالياء .
4-أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : ( دعا العصا ) .
5-أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : ( دنيا ، سجايا ) .
ويُستثنى من ذلك الأعلام ، فتُكتب بالياء مثل : ( يحيى ) .
وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :
1-ما استُثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .
2-إذا كانت في الأفعال والأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل : ( أعطى ، اصطفى ، المُعطَى ، المُصطفى ) .
3-إذا كانت في فعل أو في اسم مُعرب ثالثةً مُنقلبةً عن ياء ، مثل : ( الفتى ، سعى ) .
القاعدة الثانية في كتابة الهمزة :
للهمزة ثلاثة مواضع: أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها :
1- فإن كانت في أولها : كُتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( أكْرَمَ أبوكَ إكرَامًا ) .
2- وإن كانت في آخرها : فتارة تُكتب مفردة ، وتارة على حرف مُجانس لحركة ما قبلها .
- فتُكتب مفردة
: إذا كان قبلها واوٌ مضمومة مُشدَّدة ، مثل : ( التبَوُّء ) . وإذا وقعت
بعد ساكن ، مثل : ( دِفْء ، قُروْء ، دُعاء ، مَلِيء ) . ويُستثنى من ذلك :
إذا كانت منصوبة منوَّنة بعد ساكن يمكن اتصالها به ؛ فإنها تُكتب على ياء
مثل : ( خِطْئًا كبيرًا ، شيْئًا مذكورًا ) .
- وتُكتب بحرف مُجانس لحركة ما قبلها
: إذا كان ما قبلها متحركًا غير واو مضمومة مشدَّدة ؛ فتُكتب على واو في
مثل : ( التواطُؤ ) ، وعلى ألف في مثل : ( قرَأ ) ، وعلى ياء في مثل : (
قرِئ ) .
3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تُكتب ألفًا ، وتارة واوًا ، وتارة ياءً ، وتارة مفردة .
- فتكتب ألفًا : إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : ( رَأْس ) ، أو مفتوحة بعد فتح ، أو بعد حرف صحيح ساكن مثل : ( سَأَل ، يسْأَل ) .
- وتُكتب واوًا
: إذا كانت مفتوحة بعد ضم ، أو ساكنة بعد ضم ، مثل : ( مُؤَلف ، لُؤْلُؤْ )
، أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون مثل : ( شُؤُون ، يَؤُم ، مرْؤُوس
) . وبعضهم يكتب الهمزة في نحو : ( مرءوس ) مفردة .
- وتُكتب ياءً
: إذا كانت مكسورة بكل حال مثل : ( سئِم ، سئِل ، مئِين ، أسئِلة ، مسائِل
، مسيئِين ) ، وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياءً
ساكنةمثل : ( مِئة ، فِئون ، بِئر ، مسِيْئان ، مسِيْئون ) . ولا تكون
ساكنة بعد الياء .
- وتُكتب مفردةً
: إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : ( تساءَل ، مروءَة ،
سموءَل ) ، أو كان بعدها ألف اثنين ، ولم يكن اتصالها بما قبلها ، مثل : (
جزءان )، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : ( خَطَئان ) .
القاعدة الثالثة في كتابة تاء التأنيث :
تُكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة :
- فتُكتب مربوطـة
: في جمع التكسير ، مثل : ( قُضاة ) . وفي المفردة المؤنَّثة ، مثل : (
شجرة ) ، ويُستثنى من ذلك : (بنت وأخت) ؛ فإنها مفتوحة فيهما .
- وتكتب مفتوحة
: إذا اتصلت بالفعل ، مثل : ( قامت ) . أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : (
مسلمات ) . أو بالحروف ، مثل : ( ثمت ، ربت ، لعلت ، لات ) .
القاعدة الرابعة فيما يُكتب ولا يُنطق به :
الذي يُكتب ولا يُنطق به :
1- همزة الوصل في صلة الكلام . ويستثنى مِن ذلك : همزة ( ابن وابنة ) بين عَلَمَين في سطـر واحد ؛ فتحذف ، مثـل : ( عمر بن الخطاب ، فاطمة بنة محمد ) .
2- ألف ( مائة ومائتان ) .
3- الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل كـ ( قالوا ) .
4- الواو في : ( أولئك ، وأولو ، وأولى ، وأولات ) .
5- واو ( عَمْرو )
عَلَما غير ( منصوب مُنَوَّن ) ، مثل : ( عمرو بن العاص ) ؛ فرقًا بينه
وبين ( عُمَر ) . فإن كان منصوبًا مُنوَّنًا ؛ حذفت الواو مثل : ( رأيت
عَمْرًا ) .
6- حروف العلة إذا وَلِيَها ساكن ، مثل : ( سعىالْفتى يدعو الله ) .
القاعدة الخامسة فيما يُنطق به ولا يُكتب :
1-
الألف في الكلمات الآتية : ( الله ، إله ، لكن ، ثلثمائة ) ، " ذا " مع
لام البُعد مثل : ذلك - فإن كانت بدون اللام ؛ كتبت ، مثل : ( ذاك ) ، " ها
" التنبيه : إذا اتصلت باسم إشارة غير مبدوء بالتاء مثل : ( هذا ) ، فإن
بدئ بالتاء ؛ كتبت ، مثل : ( هاتيك ، هاتان ) .
2- إحدى الواوين في ( طاوس ) و ( داود ) .
3-"
أل " الواقعة بين لامَيْن ، مثل : ( لِلَّذين ، لِلَّيل ، لِلَّهو ،
لِلتين ) . لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل : ( الذي ، والذين )
، بخلاف المثنى مثل : ( اللذان ) ، أو جمع المؤنث ، مثل : ( اللات ) ؛
فتكتب اللام .
والله أعلـم .
والحمـد لله رب العالميـن .