الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الأحد سبتمبر 22, 2024 12:46 pm
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm











 

 حركة إحياء النثـــــر العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : حركة إحياء النثـــــر العربي Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : حركة إحياء النثـــــر العربي Unknow11

حركة إحياء النثـــــر العربي Empty
مُساهمةموضوع: حركة إحياء النثـــــر العربي   حركة إحياء النثـــــر العربي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:56 pm

بلغ
النثر في أخريات العصر العثماني الغاية في الركاكة والضعف، فكانت عباراته
سقيمة، مقيدة بقيود ثقيلة من الحلي والزخارف المصطنعة المتكلفة، لتخفي ما
وراءها من معنى مرذول، وفكرة تافهة ضحلة، وكثيرا ما كانت تغلب العامية
والكلمات التركية على كتابات الكتاب، فيأتي الكلام أشبه بالرموز والأحاجي.
ومن كان من الكُتّاب على قدر يسير من اللغة، نهج أسلوب المقامات في
كتاباته فالتزم السجع في كل ما يصطنع من كتابة، بل منهم من كان يتلاعب
بالألفاظ والتحريف ، وقد أورد الجبرتي أمثلة عديدة في كتابهحركة إحياء النثـــــر العربي Frown عجائب الآثار في التراجم والأخبار)، سنسوق منها نموذجين:

· المقامة التصحيفية: للشيخ عبد الله الإدكاوي،الذي أهدى منها نسخة
للشيخ عبد الله التلباني فرد عليه بما نصه:1- (عبد الله عند الله وجيه،
وحبه محتم مخيم بقلوبنا تعلو بنا سماته، سما به عمله عم له التواب
والثواب،ولا حرمنا ولاء حرمنا الأبهج الأنهج...)



2- وقال مصطفى الدمياطي: ( حكى البديع بشير بن سعيد قال: حدثني الربيع بن
رشيد قال: هاجت لي دواعي الأشواق العذرية، وعاجت بي لوا عج الأتواق
الفكرية، على ورود حمى مصر المعزية البديعة؛ ذات المشاهد الحسنة والمعاهد
الرفيعة؛ لأشرح بمتن حديثها الحسن صدري، وأروح بحواشي نيلها الجاري روحي
وسري، وأقتبس نور مصباح الطرف من ظرفائها؛ واقتطف نور أرواح الظرف من
لطفائها، وأستجلي عرائس بدائع معاني العلوم، على منصات الفكر محلاة
بالمنثور والمنظوم، واستمد من حماتها السادة أسرار العناية، واسترشد
بسراتها القادة أنوار الهداية...)

ولا يخفى على القارئ هنا هذا الطائل من الكلمات العبثية، التي تؤكد ما وصلت
إليه اللغة من الضعف والركاكة، الكلام متكلف مصنوع، لا يفضي إلى غاية ولا
ينبئ عن فكرة سليمة، وإنما هو لإظهار البراعة في اقتناص السجعات، وإيراد
المحسنات.



ومن الذين اشتهروا بالأدب في دمشق قبيل النهضة محمد خليل الدمشقي يقول في رسالة كتبها إلى صديق له بمصر:

(أهدي السلام العاطر الذي هو كنفح الروض باكره السحاب الماطر، والتحايا
المتأرجة النفحات الساطعة اللمحات، الشامخة الشميم، الناشئة من خالص صميم،
وأبدي الشوق الكامن وأبثه، وأسوق ركب الغرام وأحثه، إلى الحضرة التي هي مهب
نسائم العرفان والتحقيق، ومصب مزن الإتقان والتدقيق. ومطلع شمس الإفادة
والتحرير، ومنبع مياه البلاغة والتقرير...)

وإذا كانت لهذه العبارات قوة بعض الشيء ، إلا أننا نجد فيها تقليدا وافتعالا وتكلفا،إضافة إلى ضحالة المعنى.

وقد نرى بعض الكتاب يجاهدون مجاهدة مريرة للتخلص من السجع وقيود البديع مثل:

عبد الرحمن الجبرتي ، ولكنه أيضا لا يستطيع التخلص من بعض العبارات
الممزوجة بخليط بين العربية والتركية ، فإن سلمت له بعض العبارات ، نرى
البعض الآخر منها يتعثر .

من ذلك على سبيل المثال: قال مشيدا بما قام به علي بك الكبير من منشآت:

( ومن إنشائه أيضا العمارة العظيمة التي أنشأها بشاطئ النيل ببولاق حيث
دكّك الحطب تحت ربع الخرنوب، وهي عبارة عن قيسارية عظيمة ببابين يسلك منها
ما يجري إلى قبلي وبالعكس، وخانا عظيما يعلوه مساكن من الجهتين وبخارجه
حوانيت وشونة غلال حيث مجرى النيل ومسجد متوسط ، فحفروا أساس جميع هذه
المارة حتى بلغوا الماء، ثم بنوا خنازير مثل المنارات من الأحجار والدبش
والمؤن، وغاصوا بها في ذلك الخندق حتى استقرت على الأرض الصحيحة)

هذا ما وصلت إليه اللغة والكتابة في أخريات العصر العثماني وبداية العصر الحديث:

1- تهافت في العبارة.

2- ركاكة في الأسلوب.

3- استعجام في الألفاظ.

4- عامية فاشية.

5- ضحالة في المعاني.

6- قيود ثقيلة من السجع والمحسنات البديعية.



ومن هنا يتضح لنا أن الشوط الذي قطعته الكتابة منذ أوائل القرن التاسع عشر
حتى اليوم ، لم يكن سهلا هينا، والتخلص من العقبات في الكتابة واللغة لم
يكن ميسرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة ربيع
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نسمة ربيع


معلومات العضو
المشاركات : 110
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 5
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : حركة إحياء النثـــــر العربي Unknow10
مـهنـتي : غير معروف

حركة إحياء النثـــــر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة إحياء النثـــــر العربي   حركة إحياء النثـــــر العربي Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 4:45 am

يسلمووو موضوعك روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : حركة إحياء النثـــــر العربي Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : حركة إحياء النثـــــر العربي Readin10

حركة إحياء النثـــــر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة إحياء النثـــــر العربي   حركة إحياء النثـــــر العربي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 7:20 pm

جزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حركة إحياء النثـــــر العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختتام حفل إحياء ذكرى الشهيد بالتحرير.. وهدوء فى محيط السفارة الأمريكية
»  حركة العين..وعلاقتها بما نفكر...!!!
»  للزوجااااااااااات حركة تسوينها تخلي زوجك يبوس راسك
» ملك الراب العربي
» 112 حركة وحزباً من ثوار التحرير يطالبون بقطع العلاقات مع إسرائيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: قسم الأدب والثقافة :: منتدى الأدب واللغة :: في النثر العربي والفنون الأدبية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم