الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الأحد سبتمبر 22, 2024 12:46 pm
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm











 

 تعريف التفكير الناقد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fouad
مشرف عام
مشرف عام
fouad


معلومات العضو
المشاركات : 3484
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 31
السٌّمعَة : 51
بـــلادي : المغرب
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : تعريف التفكير الناقد 7azeen10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : تعريف التفكير الناقد Swimmi10

تعريف التفكير الناقد Empty
مُساهمةموضوع: تعريف التفكير الناقد   تعريف التفكير الناقد Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 10:11 am

يعرفه ديوي في كتابه (كيف نفكر ) بالقول :"إنه التمهل في إعطاء الأحكام وتعليقها لحين التحقق من الأمر " .
ويعرفه حبيب (2003م، 238 ) بأنه " نوع من التفكير المسؤول الذي ييسر عمليات الوصول للقرار ويعتمد على معايير ومحكات خاصة ،وكذلك على التقويم الذاتي والحساسية للمواقف المتنوعة.
ويرى البعض أن التفكير الناقد يقابل التفكير المجرد عند بياجيه ويتألف من ثلاث مكونات هي:

صياغة التعميمات

النظر والتفكر في الاحتمالات والبدائل

تعليق الحكم على الشيء أو الموقف لحين توافر معلومات وأدلة كافية

وإذا رجعنا إلى الكلمة الإنجليزية Critical نجد أنها مشتقة من الأصل اللاتيني criticus أو اليوناني kritikos والذي يعني ببساطة القدرة على التمييز أو إصدار الأحكام.
وربما كان التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير المركب استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين الذين عرفوا بكتاباتهم في مجال التفكير ،كما أن تعبير التفكير الناقد من أكثر التعبيرات التي يساء استعمالها من قبل الكثيرين في وصف عمليات التفكير ومهاراته، وفي عالم الواقع يستخدم التعبير للدلالة على معان عديدة من أهمها:

الكشف عن العيوب والأخطاء

الشك في كل شيء

التفكير التحليلي

حل المشكلات أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً

هو التفكير الذي يتطلب استخدام كل المستويات العليا في تصنيف بلوم وهي : التحليل والتركيب والقويم .

وهو" تفكير تأملي ومعقول ،مركز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو نفعله ،وما يتطلبه ذلك من وضع فرضيات وأسئلة وبدائل وخطط للتجريب "( جروان :1999 ،61)


[عدل] أهمية تعليم التفكير الناقديجمع المهتمون بالتفكير الناقد على أهميته ، يعلل محمد ( 1996م ،10) ذلك للأسباب التالية:


1.التفكير الناقد يحول عملية اكتساب المعرفة من عملية خاملة إلى نشاط عقلي يؤدي إلى إتقان أفضل للمحتوى المعرفي ،وفهم أعمق له على اعتبار أن التعليم في الأساس عملية تفكير .
2.التفكير الناقد يكسب الطلبة تعليلات صحيحة وقبوله للمواضيع المطروحة في مدى واسع من مشكلات الحياة اليومية ويعمل على تقليل التعليلات الخاطئة .
3.التفكير الناقد يؤدي إلى مراقبة الطلبة لتفكيرهم وضبطه ،وبالتالي تكون أفكارهم أكثر دقة وأكثر صحة مما يساعدهم في صنع القرارات في حياتهم اليومية ويبعدهم عن الانقياد العاطفي والتطرف في الرأي .
4.التفكير الناقد من المقومات الأساسية للمواطنة الفعالة في عصر اتسعت فيه المعلومات وانتشرت وسائل الإعلان ،وشاعت فيه الدعايات والإشاعات وكثر فيه السياسيون ولابد للفرد أن يكون قادراً على التفكير الناقد ،لكي يستطيع الحكم على مصداقية هذه المعلومات وتصنيفها ومعرفة الغث منها والسمين .
تتتت

[عدل] مهارات التفكير الناقدينطوي التفكير الناقد على مجموعة من مهارات التفكير التي يمكن تعلمها والتدريب عليها وإجادتها وقد يمارس الفرد التفكير الناقد بأن يتحرى مواقع التحيز أو التناقض في نص معين دون غيرهما من مهارات التفكير الناقد الأخرى . ذكر جروان (1999م ،62 ،نقلاً عن : باير) عشر مهارات للتفكير الناقد نوردها في ما يلي :
1_التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها أو التحقق من صحتها وبين الادعاءات أو المزاعم الذاتية أو القيمية .
2-التمييز بين المعلومات والادعاءات والأسباب ذات العلاقة بالموضوع وتلك التي تُقحم على الموضوع ولا ترتبط به.
3-تحديد مصداقية مصدر المعلومات .
4-تحديد الدقة الحقيقية للخبر أو الرواية .
5-التعرف على الادعاءات أو البراهين والحجج الغامضة .
6ـالتعرف على الافتراضات غير الظاهرة أو المتضمنة في النص .
7-تحري التحيز أو التحامل .
8-التعرف على المغالطات المنطقية .
9-التعرف على أوجه التناقض أو عدم الاتساق في مسار عملية الاستلال من المقدمات أو الوقائع.
10-تحديد درجة قوة البرهان أو الادعاء .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : تعريف التفكير الناقد Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : تعريف التفكير الناقد Unknow11

تعريف التفكير الناقد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف التفكير الناقد   تعريف التفكير الناقد Icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 7:01 am










جزاك الله خير على الموضوع المفيد والهادف

ودي واحترامي









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fouad
مشرف عام
مشرف عام
fouad


معلومات العضو
المشاركات : 3484
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 31
السٌّمعَة : 51
بـــلادي : المغرب
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : تعريف التفكير الناقد 7azeen10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : تعريف التفكير الناقد Swimmi10

تعريف التفكير الناقد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف التفكير الناقد   تعريف التفكير الناقد Icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 9:51 am

اللحن الضائع كتب:









جزاك الله خير على الموضوع المفيد والهادف

ودي واحترامي




لكي مني كل التقديييير
مرورك مميز جدا ويسعدني كثيييرا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف التفكير الناقد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هيا لنتعلم التفكير الناقد
» التفكير السلبي التشاؤم تعريف اسباب وعلاج
» تعريف التلميذ
» تعريف جديد للقراءة ...
» تعريف النجاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: منتديات البركان العامة :: منتديات البركان العامة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم