في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع، وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة، غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية، أو إنتاج ملموس، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة.
وقد عرفه أحد الباحثين العرب : (على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية، والمرونة التلقائية، والأصالة).
وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم :
هو " نشاط عقلي مركب وهادف، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا ".
[عدل] عناصر التفكير الإبداعيللتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :
الأصالة : وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار.
الطلاقة : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة.
ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :
طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد
طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة.
طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد.
طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم جقيقية
المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف.
وللمرونة مظهران هما :
المرونة التلقائية : وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد
المرونة التكيفية : وتعني التوصل إلى حل مشكلة، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف.
الحساسية للمشكلات : وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات، أو النظم، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها.
التفاصيل : وهي عبارة عن مساحة الخبرة، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات.
وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة :
1 ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها، اذكر مثال.
2 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة (مثال).
3 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك (مثال).
4 ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة (مثال).
5 ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك (مثال).
6 ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى (مثال).
7 ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته (مثال).
8 ـ اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي (مثال).
9 ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار (مثال).
10 ـ فكر في تضمينات ما تم صياغته (مثال).
11 ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام، أو العلاقات المنطقية للأفكار (مثال).
12 ـ اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك (مثال).
13 ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار (مثال).
14 ـ ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين... (مثال).
ويسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة :
1 ـ زيادة وعيهم بما يدور من حولهم.
2 ـ معالجة القضية من وجوه متعددة.
3 ـ زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات.
4 ـ زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف.
5 ـ تفعيل دور المدرسة، ودور الخبرات الصفية التعلمية.
6 ـ تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية.
7 ـ زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها.
التدرب على التفكير الإبداعي :
إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه.
والتفكير الإبداعي يتضمن :
1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة.
2 ـ إبداع أفكار جديدة وأصيلة.
3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً.
4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه.
5 ـ تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة.
6 ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة.
7 ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :
الذكاء ـ طاقة وقوة السيارة.
التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة