سارة عضو ملكي
المشاركات : 134 الجنـس : السٌّمعَة : 18 بـــلادي : انـــنــي : مـزاجـي : مـهنـتي : هوايـتـي :
| موضوع: مراحل كتابة القراّن وجمعه الأحد مايو 15, 2011 10:48 am | |
| كتابة القرآن وجمعه
لكتابة القرآن وجمعه ثلاثمراحل:
المرحلةالأولى:
في عهد النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ وكان الاعتماد فيهذه المرحلة على الحفظ أكثر من الاعتماد على الكتابة، لقوة الذاكرة وسرعة الحفظوقلة الكاتبين ووسائل الكتابة، ولذلك لم يجمع في مصحف بل كان من سمع آية حفظها، أوكتبها فيما تيسر له من عسب النخل، ورقاع الجلود، ولخاف الحجارة، وكسر الأكتاف وكانالقراء عددًا كبيرًا.
ففي " صحيح البخاري "[ أخرجه البخاريكتاب الجهاد باب العون بالمدد حديث رقم (3064). ]عن أنس بن مالك رضيالله عنه: أن البني ـصلى الله عليه وسلمـ بعث سبعين رجلا يقاللهم: القراءة، فعرض لهم حيان من بني سليم رعل وذكوان عند بئر معونة فقتلوهم، وفيالصحابة غيرهم كثير كالخلفاء الأربعة، وعبد الله بن مسعود، وسالم مولى أبي خليفة،وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبي الدرداء ـ رضي الله عنهمـ.
المرحلةالثانية:
في عهد أبي بكر رضي الله عنه في السنةالثانية عشرة من الهجرة. وسببه أنه قتل في وقعة اليمامة عدد كبير من القراء منهم،سالم مولى أبي حذيفة، أحد من أمر النبي ـصلى الله عليه وسلمـ بأخذ القرآن منهم.
فأمرأبو بكر رضي الله عنه بجمعه لئلا يضيع، ففي صحيح البخاري" [أخرجه البخاري كتابالتفسير باب قوله: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم}الآية.]أن عمر بن الخطاب أشار على أبي بكر ـ رضي الله عنهماـ بجمع القرآن بعد وقعة اليمامة، فتوقف تورعا، فلم يزل عمر يراجعه حتى شرح الله صدرأبي بكر لذلك، فأرسل إلى زيد بن ثابت فأتاه، وعنده عمر فقال له أبو بكر: إنك رجلشاب عاقل لا نتهمك، وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ فتتبع القرآن فاجمعه، قال: فتتبعتالقرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال، فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاهالله، ثم عند عمر حياته، ثم عند حفصة بنت عمر ـ رضي الله عنهماـ. رواهالبخاري مولا.
وقد وافق المسلمون أبا بكر على ذلك وعدوه من حسناته، حتى قال على رضيالله عنه:أعظم الناس في المصاحف أجرا أبو بكر، رحمه الله علىأبي بكر هو أول من جمع كتاب الله.
المرحلةالثالثة:
في عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضيالله عنه في السنة الخامسة والعشرين، وسببه اختلاف الناس في القراءة بحسب اختلافالصحف التي في أيدي الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ فخيفت الفتنة، فأمر عثمان رضي اللهعنه أن تجمع هذه الصحف في مصحف واحد؛ لئلا يختلف الناس، فيتنازعوا في كتاب اللهتعالى ويتفرقوا.
ففي " صحيح البخاري " [أخرجه البخاريكتاب فضاءل القرءان باب جمع القرءان حديث رقم (4987). ]أن حذيفة بن اليمان قد على عثمان من فتح أرمينية وأذربيجان، وقد أفزعهاختلافهم في القراءة، فقال: أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا فيالكتاب اختلاف اليهود والنصارى، فأرسل عثمان إلى حفصة، ففعلت، فأمر زيد بن ثابت،وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها فيالمصاحف. وكان زيد بن ثابت أنصاريا والثلاثة قرشييت - وقال عثمان للرهط الثلاثةالقرشيين: إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش؛فإنما نزل بلسانهم، ففعلوا حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف، رد عثمان الصحف إلىحفصة، وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أومصحف أن يحرق.
وقد فعل عثمان رضي الله عنه هذا بعد أناستشار الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ لما روي أبن أبي داود [ أخرجه الخطيب في كتابفضائل القرءان للوصل المدرج 2 / 954؛ وفي الإسناد المحفوظ (محمد بن أبان الجعفلي) علل الدار قطني 3 /229 - 230، قال ابن معين (ضعيف9 الجرح والتعديل للرازي 7 /200 أخرجه أبي داود في كتاب المصاحف صـ 22 أخرجه أبي داود في كتاب المصاحف صـ 12.] عنعلى رضي الله عنه أنه قال:والله ما فعل في المصاحف إلا عنملاء منا، قال: أرى أن نجمع الناس على مصحف واحد، فلا تكون فرقة ولا اختلاف،قلنا، فنعم ما رأيت.
وقال مصعب بن سعد: أدركت الناس متوافرينحين حرق عثمان المصاحف فأعجبهم ذلك، أو قال: لم ينكر ذلك منهم أحد، وهو من حسنانأمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه التي وافقه المسلمون عليها، وكانت مكملة لجمعخليفة رسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ أبي بكر رضي الله عنه.
والفرق بين جمع عثمان وجمع أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ أنالغرض من جمعه في عهد أبي بكر الله عنه تقييد القرآن كله مجموعا في مصحف، حتى لايضيع منه شيء دون أن يحمل الناس على الاجتماع على مصحف واحد؛ وذلك أنه لم يظهر أثرلاختلاف قراءاتهم يدعو إلى حملهم على الاجتماع على مصحف واحد. وأما الغرض من جمعه في عهد عثمان رضي الله عنه فهو تقييد القرآنكله مجموعا في مصحف واحد، يحمل الناس على الاجتماع عليه لظهور الأثر المخيف باختلافالقراءات.
وقد ظهرت نتائج هذا الجمع حيث حصلت بهالمصلحة العظمى للمسلمين من اجتماع الأمة، واتفاق الكلمة، وحلول الألفة، واندفعت بهمفسدة كبرى من تفرق الأمة، واختلاف الكلمة، تفشو البغضاء، والعداوة.
وقدبقي على ما كان عليه حتى الآن متفقا عليه بين المسلمين متواترا بينهم، يتلقاهالصغير عن الكبير، لم تعبث به أيدي المفسدين، ولم تطمسه أهواء الزائغين. فللهالحمد لله رب السماوات ورب الأرض رب العالمين.
المرجع/ أصول التفسير للشيخ محمد بن صالحالعثيمين
| |
|
AH.DESIGN نائب المدير
المشاركات : 4130 الجنـس : الـعـمــر : 35 السٌّمعَة : 79 بـــلادي : انـــنــي : مـزاجـي : مـهنـتي : هوايـتـي :
| موضوع: رد: مراحل كتابة القراّن وجمعه الإثنين مايو 16, 2011 3:08 am | |
| شكراً لك جداً وبارك الله فيك بأنتظار المزيد من الأبداعات :*&): :*&): | |
|
القلب الأبيض مشرف عام
المشاركات : 185 الجنـس : الـعـمــر : 32 السٌّمعَة : 19 بـــلادي : انـــنــي : مـزاجـي : مـهنـتي : هوايـتـي :
| موضوع: رد: مراحل كتابة القراّن وجمعه الأربعاء مايو 18, 2011 8:31 am | |
| جزاكي الله خير
اللهم اجعلنا
من حفظة كتابك الكريم
| |
|
•––––فارس الظلام––––• عضو موهوب
المشاركات : 194 الجنـس : الـعـمــر : 33 السٌّمعَة : 0 بـــلادي : انـــنــي : مـزاجـي : مـهنـتي :
| موضوع: رد: مراحل كتابة القراّن وجمعه الأربعاء يناير 04, 2012 6:39 pm | |
| جزاك الله خيراً
شكراً على الفاائدة اخي يعطيك الف عافيه | |
|