الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الأحد سبتمبر 22, 2024 12:46 pm
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm











 

 سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني

اذهب الى الأسفل 
+2
NoO®1
مسك الجنة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسك الجنة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
مسك الجنة


معلومات العضو
المشاركات : 603
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 42
السٌّمعَة : 4
بـــلادي : الجزائر
انـــنــي : جزائري
مـزاجـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  3ady10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Travel10

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Empty
مُساهمةموضوع: سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني    سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2012 7:32 am

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات


الشرح النفيس علي الباعث الحثيث


فَضِيْلَة الْشَّيْخ


أَبِي إِسْحَاق الْحُوَيْنِي


حَفِظَه الْلَّه


الدرس الأول

فهذا
هو الدرس الأول من الشرح النفيس لعلوم الحديث ، وبداية لابد أن نعرف أهمية
هذا العلم ، ولماذا اشتدت الحاجة إليه في هذا الزمان ثم ماهية هذا العلم
وحدوده وقوانينه ، ثم نذكر بعد ذلك الطريقة المثلى لتحصيل هذا العلم
والنبوغ فيه .

أسباب الحاجة الشديدة لعلم مصطلح الحديث:
فأنا لا أعلم زمانًا اشتدت فيه الحاجة إلى هذا العلم مثل هذا الزمان ،
وذلك بسبب التطاول من الجهلة على المصادر الأصلية التي هي عمود الإسلام ،
فإننا نعلم أن الله- سبحانه وتعالى- أنزل الكتاب على نبينا- صلي الله عليه
وسلم- وأمره بتبليغ الكتاب وبيان معناه ، ففي القرءان أشياء كثيرة مجملة
بينها رسول الله- صلي الله عليه وسلم- بالتفصيل ، وكانت منزلة السنة
بالنسبة للقرآن بمنزلة المبين للمجمل قال تعالي:
﴿ وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نزلَ إِلَيْهِمْ ﴾(النحل:64).
الرد علي القرآنيين الذين يقولون نعتمد علي القرآن وحده:
فالجماعة الذين ظهروا وسموا أنفسهم بالقرآنيين ويقولون نعتمد على القرءان
وحده هؤلاء قصدوا تضييع القرءان ، وهؤلاء هم أعداء القرءان على الحقيقة ،
لأن السنة النبوية بينت القرءان ،حتى لو افترضنا جدلًا أن الآية قد تحتمل
معنى أو معنيين من خلال الأحاديث ، فإن هؤلاء يقولون نفسر القرءان ونأخذه
بلسان العرب
.
مثال يوضح أن العربية لا تكفي لمعرفة مراد الله: ومعلوم
عند أهل العلم أن العربية وحدها لا تكفي لمعرفة مراد الله تعالى ، ففي
الصحيحين من حديث بن مسعود- رضي الله عنه- لما نزل قوله تبارك وتعالي:
﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ(الأنعام:82)، شق ذلك على أصحاب النبي- صلي الله عليه وسلم- وجاءوا فقالوا: يا رسول الله أينا لم يلبس إيمانه بظلم "، وهذا هو المفهوم العربي أن النكرة في سياق النفي تفيد العموم ، وهذه قاعدة في العربية ، وقاعدة في أصول الفقه أيضًا ، ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ ﴾ ، (وَلَمْ) هذا حرف النفي ، ﴿ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ﴾ ، هذا ظلم نكرة ،فأي نكرةٍ جاءت بعد نفي تفيد العموم ، فمعنى الكلام:﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ ﴾
بأي ظلم كان مهما كان دقيقًا جليلًا ، فشملت كل أنواع الظلم ، حتى لو أنك
عبثت في وجه أخيك ، لو أنك لم ترد عليه بالحسنى . لو فعلت أي شيء من
المظالم ،
﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ﴾(الزلزلة:7)، فمثقال الذرة هذا داخل في معنى ظلم ، فأتوا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقالوا أيّنا لم يلبس إيمانه بظلم ، قال ليس كذلك .
إذًا ما هو مراد الله- عز وجل- ؟ليس مراد الله- عز وجل- ما فهموه من ظاهر العربية ، قال ليس كذلك ، ألم تسمعوا قول العبد الصالح:﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ(لقمان:13)، فهذا هو الظلم ، فلا تكفي العربية وحدها
فإن مراد الله- عز وجل- لا يتضح باللغة وحدها : واللغة مهمة ، لكن لا يتضح باللغة وحدها ، لكن الذي بين لنا مراد الله- تبارك وتعالى – هو رسول الله- صلي الله عليه وآله وسلم- . فجاء
هؤلاء ولم يحترموا التخصص في العلوم ، يحترمون التخصص في كل شيء إلا في
الدين ، فيعرضون المرويات على عقولهم ويتجاوزون قانون الرواية ، الشبهات
التي يطرحونها الآن بعضها قديم ، أو جلها قديم ، ولكن في الزمان السالف كان
أهل العلم كثرة فلا يستطع المبتدع أن يجهر ببدعته ، وإن جهر وجد ألوفًا
يردون عليه ، أما في زماننا هذا فقل المحسنون لهذا العلم بحيث أنه لو مات
واحدً من المحسنين لظل مكانه شاغرًا دهرًا من الدهور حتى يملأه إنسان .

الشَيخ الأَلبَاني– رَحِمَهُ اللهُ-:صاحب مدرسة في الحديث وفي التخريج وفي النقد على نهج القدامى ، وهو في اعتقادي أول من طول في النقد من المعاصرين .
الشيخ أَحمد شَاكر:-
رحمة الله عليه- وكان له نفس ، لكن لم يكن عند الشيخ أحمد شاكر من الكتب
الحديثية ما يعينه على أن يخرج موهبته كلها ، بحيث أنه لم يرى أغلب الكتب
التي بين يدي طلبة العلم الآن مصنف عبد الرزاق لم يره بعينيه ولا مصنف بن
أبي شيبة ، بل موارد الظمآن إلى زوائد بن حبان لم يره بعينيه ، وقال: لو
ظفرنا بهذا الكتاب لكان نافعًا لنا في إخراج صحيح بن حبان , وأخرج من صحيح
بن حبان جزءًا واحدًا تقريبًا مائة وثمانية وعشرون حديثًا ولم يطل عمره حتى
يخرج الذي عنده ، حتى في مسند الإمام أحمد ، في تخريجه لمسند أحمد ترى أن
نفسه يزداد وبدأ يظهر إلى حد ما بعد نصف الكتاب تقريبًا ، إنما في أول كان
يقول مثلًا وأخرجه أصحاب السنن كما في المنتقى لابن تيمية ، السنن موجودة
والسنن مطبوعة ، فكيف يشير على السنن بواسطة ؟ لم تكن هناك فهارس علمية ،
والكتب كنوز مغلقة لا تفتح إلا بالفهارس .لأن مسألة الحفظ انتهى زمانها ،
وصرنا الآن نعتمد علي الأفراد والفهارس في الوصول إلى الحديث ، فلأجل أن
يصل مثلًا إلى حديث رواه أصحاب الكتب التسعة ، الستة: البخاري ومسلم
والنسائي وأبي داود والترمذي وبن ماجه والدارمي والموطأ وأحمد ، وهذه هي
الكتب التسعة فضلًا عن الدار قطني أو البيهقي ، وتدخل على الطحاوي في كتبه
شرح معاني الآثار ؟أو مشكل الآثار ، أو بن خزيمة الذي لم يره بعينيه ، لأن
بن خزيمة طبع من حوالي ثلاثة عشر أو أربعة عشر أو خمسة عشر سنة فقط لم يرى
هذه الكتب ، لو أن هذا الحديث في هذه الكتب التسعة وأنت أحببت أن تخرجه من
هذه الكتب بدون فهارس يلزمك أن تقرأ الكتاب كله لتخرج هذا الحديث من الكتاب
، أي أنني كلما أردت أن أخرج حديث من الكتب التسعة أقرأ الكتب التسعة ،
هذه مسألة لا تطاق ، فلم يكن عنده الفهارس العلمية التي هي عندنا ، فلو كان
موجودًا عنده من الكتب كما هو عندنا الآن لرأيت شيئًا عجيبًا .

لتحميل السلسلة كاملة ولاتنسو ا اختكم من دعوة بظهر الغيب
http://tafregh.a146.com/play.php?catsmktba=243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourliman.alafdal.net/forum
NoO®1
مشرفة عامة
مشرفة عامة
NoO®1


معلومات العضو
المشاركات : 110
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 26
السٌّمعَة : 2
بـــلادي : البحرين
انـــنــي : بحريني
مـزاجـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  8la810
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Writin10

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني    سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 3:26 pm

جــزاك الله ألف خير على الموضوع

:ةنيؤ9:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Big dreams
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar


معلومات العضو
المشاركات : 344
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 31
السٌّمعَة : 15
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  8la810
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Unknow11

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني    سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 8:16 am

شكراا جزاك الله خيراااً سلسلة جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسك الجنة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
مسك الجنة


معلومات العضو
المشاركات : 603
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 42
السٌّمعَة : 4
بـــلادي : الجزائر
انـــنــي : جزائري
مـزاجـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  3ady10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Travel10

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني    سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 1:00 pm

بارك الله فيكم على مروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourliman.alafdal.net/forum
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Readin10

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني    سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 3:25 pm

لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Unknow11

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني    سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 7:03 pm

جميييييييييل جدا اختي اللله لايحرمنا مـــــــنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AH.DESIGN
نائب المدير
نائب المدير
AH.DESIGN


معلومات العضو
المشاركات : 4130
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 35
السٌّمعَة : 79
بـــلادي : الأردن
انـــنــي : اردني
مـزاجـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Wnasa10
مـهنـتي : جامعي
هوايـتـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Painti10

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني    سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2012 5:31 am

شكراا اختي موضوعك جميل

وفي انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسك الجنة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
مسك الجنة


معلومات العضو
المشاركات : 603
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 42
السٌّمعَة : 4
بـــلادي : الجزائر
انـــنــي : جزائري
مـزاجـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  3ady10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Travel10

سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني    سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني  Icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 9:40 am

بارك الله فيكم على ردكم الجميل
وعلى مروركم العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourliman.alafdal.net/forum
 
سِلْسِلَة مُحَاضَرَات الشرح النفيس علي الباعث الحثيث الْشَّيْخ الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو اسلام ألماني وألمانية علي يد فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني في المانيا
» كتب مصورة للشيخ أبو إسحاق الحويني يحتوي بعضها علي أكثر من مجلد في رابط واحد
» حمل برنامج ستيم للألعاب مع الشرح المصور
»  Torrent Storm (عاصفة تحميل ملفات التورنت) + الشرح بالصور
» $$ الشرح المفصل لأفضل برنامج لاسترجاع صورك المحذوفة و لو بعد الف فورمات $$

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام :: مواضيع إسلامية منوعة-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم