الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 2:41 pm











 

 الثائر الحق لشيخ الشعراوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاءالدين
مشرف عام
مشرف عام
علاءالدين


معلومات العضو
المشاركات : 121
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 26
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : الثائر الحق لشيخ الشعراوى Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : الثائر الحق لشيخ الشعراوى Writin10

الثائر الحق لشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: الثائر الحق لشيخ الشعراوى   الثائر الحق لشيخ الشعراوى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 20, 2011 11:56 am

الشعراوي (10 / 6429):
فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ (27)

{وَمَا نَرَاكَ اتبعك إِلاَّ الذين هُمْ أَرَاذِلُنَا} [هود: 27] .
والأراذل جمع «أرذل» ، مثل قولنا: «أفاضل قوم» ، وهي جمع «أفضل» .
والأرذل هو الخسيس الدنيء في أعين الناس. ورذال المال أي: رديئه. ورذال كل شيء هو نفايته.
ونرى في الريف أثناء مواسم جمع «القطن» عملية «فرز» القطن، يقوم بها صغار البنين والبنات، فيفصلون القطن النظيف، عن اللوز الذي لم يتفتح فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ (27) بالشكل المناسب؛ لأن اللوزة المصابة عادة ما تعاني من ضمور، ولم تنضج النضج الصحيح.
وكذلك يفعل الفلاحون في موسم جمع «البلح» ، فيفصلون البلح الجيد عن البلح المعيب.
إذن: فرذال كل شيء هو نفايته.
وقد قال الملأ من الكفار من قوم نوح:
{وَمَا نَرَاكَ اتبعك إِلاَّ الذين هُمْ أَرَاذِلُنَا} [هود: 27] .
أي: أنهم وصفوا من آمنوا بنوح عليه السلام بأنهم نفاية المجتمع.
وجاء الحق على ألسنتهم بقولهم في موضع آخر:
{واتبعك الأرذلون} [الشعراء: 111] .
ولم يَنْفِ نوح عليه السلام ذلك؛ لأن الذين اتبعوه قد يكونون من الضعاف، وهَم ضحايا الإفساد؛ لأن القوى في المجتمع لا يقربه أحد؛ ولذلك فإنه لا يعاني من ضغوط المفسدين، أما الضعاف فهم الذين يعانون من المفسدين؛ فما إن يظهر المُخلِّص لهم من المفسدين فلا بد أن يتمسكوا به.
ولكن ذلك لا يعني أن الإيمان لا يلمس قلوب الأقوياء، بدليل أن البعض من سادة وأغنياء مكة استجابوا للدعوة المحمدية مثل: أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم.
ولكن الغالب في دعوات الإصلاح أنه يستجيب لها المطحونون بالفساد، هؤلاء الذين يشعرون بالغليان في مراجل الألم بسبب الفساد، وما إن يظهر داعية الإصلاح ويريد أن يزحزح الفساد، فيلتفُّون حوله ويتعاطفون معه، وإن كانوا غير عبيد، لكن محكومين بالغير، فهم يؤمنون علناً برجل الإصلاح، وإن كانوا عبيداً مملوكين للسادة؛ فهم يؤمنون خفية، ويتحمل القوي منهم الاضطهاد والتعذيب.
إذن: فكل رسول يأتي إنما يأتي في زمن فساد، وهذا الفساد ينتفع به بعض الناس؛ وطغيان يعاني منه الكثيرون الواقع عليهم الفساد والطغيان.
ويأتي الرسول وكأنه ثورة على الطغيان والفساد؛ لذلك يتمسك به الضعفاء ويفرحون به، وتلتف قلوبهم حوله.
أما المنتفعون بالفساد فيقولون: إن أتباعك هم أراذلنا. وكأن هذا القول طَعْن في الرسول، لكنهم أغبياء؛ لأن هذا القول دليل على ضرورة مجيء الرسول؛ ليخلص هؤلاء الضعاف، ويجيء الرسول ليقود غضبة على فساد الأرض، ولينهي هذا الفساد.
وهي غضبة تختلف عن غضبة الثائر العادي من الناس، فالثائر من الناس يرى من يصفق له من المطحونين بالفساد.
لكن آفة الثائر من البشر شيء واحد، هي أنه يريد أن يستمر ثائراً، ولكن الثائر الحق هو الذي يثور ليهدم الفساد، ثم يهدأ ليبني الأمجاد، فلا يسلط السيف على الكل، ولا يفضِّل قوماً على قوم، ولا يدلل مَنْ طُغِي عليهم، ويظلم مَنْ طغوا.
بل عليه أن يحكم بين الناس بالعدل والرحمة؛ لتستقيم الأمور، وتذهب الأحقاد، ويعلم الناس كلهم أن الثائر ما جاء ضد طائفة بعينها، وإنما جاء ضد ظلم طائفة لغيرها، فإذا أخذ من الظالم وأعطى المظلوم؛ فليجعل الاثنين سواء أمام عينيه.
ومن هنا يجيء الهدوء والاستقرار في المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدمعة الحزينة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar


معلومات العضو
المشاركات : 2176
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 45
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الثائر الحق لشيخ الشعراوى Unknow10
مـهنـتي : غير معروف

الثائر الحق لشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثائر الحق لشيخ الشعراوى   الثائر الحق لشيخ الشعراوى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 20, 2011 12:06 pm

يعطيك الف عافية سلمت أناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاءالدين
مشرف عام
مشرف عام
علاءالدين


معلومات العضو
المشاركات : 121
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 26
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : الثائر الحق لشيخ الشعراوى Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : الثائر الحق لشيخ الشعراوى Writin10

الثائر الحق لشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثائر الحق لشيخ الشعراوى   الثائر الحق لشيخ الشعراوى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 20, 2011 12:25 pm

sd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاءالدين
مشرف عام
مشرف عام
علاءالدين


معلومات العضو
المشاركات : 121
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 26
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : الثائر الحق لشيخ الشعراوى Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : الثائر الحق لشيخ الشعراوى Writin10

الثائر الحق لشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثائر الحق لشيخ الشعراوى   الثائر الحق لشيخ الشعراوى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 20, 2011 12:26 pm

انا علاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثائر الحق لشيخ الشعراوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصص الحق
» الدعوة إلى الحق
» 17 يونيو.. ذكرى رحيل الشيخ الشعراوى
» من روائع قول الحق تبارك وتعالى { وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ }
» (برنامج) موسوعة جميع حلقات تفسير القرآن الكريم لفضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم