هذا الموضوع كبير وخطير
وللعلماء فيه اقوال كثيرة منها ماهو باطل
القول الاول ان اللغة اصطلاحية اي ان الناس اصطلحوها وتواضعوها عليها وهو باطل
القول الثاني بأنها توقيفية أي جميع الكلمات والجمل والعبارات والتراكيب التي يستعملها الناس في كلامهم توقيفي وهذا قول الجمهور
لكن يرد عليه اشكال هو أن الناس ما زالوا يستحدثون كثيرا من الاستعمالات والجمل، وأيضا يستحدثون الألفاظ في بعض الأحيان.
القول الثالث ان ابتدائها توقيفي من الله والباقي بالاصطلاح
الرابع: أن ابتداء اللغة قد وقع بالاصطلاح والباقي بالتوقي
الخامس: أن نفس الألفاظ دلت على معانيها بذاتها.
السادس: أنه يجوز كل واحد من هذه الأقوال من غير جزم بأحدها ،
والاقرب للصواب والله اعلم ان ابتدائها توقيفي من الله والباقي اصطلح عليه الناس ويدل على هذا تطور اللغة وزيادة الالفاظ فيها