الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الأحد سبتمبر 22, 2024 12:46 pm
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm











 

 تفسير الآية (92) من سورة النحل...

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Unknow11

تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الآية (92) من سورة النحل...    تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 3:32 pm

قال تعالى :
(وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)
(92)

عند ابن كثير :

قوله " ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا " قال عبد الله بن كثير السدي : هذه امرأة خرقاء كانت بمكة كلما غزلت شيئا نقضته بعد انبرامه وقال مجاهد وقتادة وابن زيد هذا مثل لمن نقض عهده بعد توكيده وهذا القول أرجح وأظهر وسواء كان بمكة امرأة تنقض غزلها أم لا . وقوله " أنكاثا " يحتمل أن يكون اسم مصدر " نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا " أي أنقاضا ويحتمل أن يكون بدلا عن خبر كان أي لا تكونوا أنكاثا جمع نكث من ناكث ولهذا قال بعده " تتخذون أيمانكم دخلا بينكم " أي خديعة ومكرا " أن تكون أمة هي أربى من أمة " أي تحلفون للناس إذا كانوا أكثر منكم ليطمئنوا إليكم فإذا أمكنكم الغدر بهم غدرتم فنهى الله عن ذلك لينبه بالأدنى على الأعلى إذا كان قد نهى عن الغدر والحالة هذه فلأن ينهى عنه مع التمكن والقدرة بطريق الأولى . وقد قدمنا ولله الحمد في سورة الأنفال قصة معاوية لما كان بينه وبين ملك الروم أمد فسار معاوية إليهم في آخر الأجل حتى إذا انقضى وهو قريب من بلادهم أغار عليهم وهم غارون لا يشعرون فقال له عمرو بن عتبة الله أكبر يا معاوية وفاء لا غدر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من كان بينه وبين قوم أجل فلا يحلن عقده حتى ينقضي أمدها " فرجع معاوية رضي الله عنه بالجيش قال ابن عباس " أن تكون أمة هي أربى من أمة " أي أكثر وقال مجاهد كانوا يحالفون الحلفاء فيجدون أكثر منهم وأعز فينقضون حلف هؤلاء ويحالفون أولئك الذين هم أكثر وأعز فنهوا عن ذلك وقال الضحاك وقتادة وابن زيد نحوه وقوله " إنما يبلوكم الله به " قال سعيد بن جبير يعني بالكثرة رواه ابن أبي حاتم وقال ابن جرير أي بأمره إياكم بالوفاء بالعهد " وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون " فيجازي كل عامل بعمله من خير وشر .

عند القرطبي :


ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا

النقض والنكث واحد , والاسم النكث والنقض , والجمع الأنكاث . فشبهت هذه الآية الذي يحلف ويعاهد ويبرم عهده ثم ينقضه بالمرأة تغزل غزلها وتفتله محكما ثم تحله . ويروى أن امرأة حمقاء كانت بمكة تسمى ريطة بنت عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة كانت تفعل ذلك , فبها وقع التشبيه ; قال الفراء , وحكاه عبد الله بن كثير والسدي ولم يسميا المرأة , وقال مجاهد وقتادة : وذلك ضرب مثل , لا على امرأة معينة . و " أنكاثا " نصب على الحال . والدخل : الدغل والخديعة والغش . قال أبو عبيدة : كل أمر لم يكن صحيحا فهو دخل .

تتخذون أيمانكم دخلا بينكم أن تكون أمة هي أربى من أمة

قال المفسرون : نزلت هذه الآية في العرب الذين كانت القبيلة منهم إذ حالفت أخرى , ثم جاءت إحداهما قبيلة كثيرة قوية فداخلتها غدرت الأولى ونقضت عهدها ورجعت إلى هذه الكبرى - قاله مجاهد - فقال الله تعالى : لا تنقضوا العهود من أجل أن طائفة أكثر من طائفة أخرى أو أكثر أموالا فتنقضون أيمانكم إذا رأيتم الكثرة والسعة في الدنيا لأعدائكم المشركين . والمقصود النهي عن العود إلى الكفر بسبب كثرة الكفار وكثرة أموالهم . وقال الفراء : المعنى لا تغدروا بقوم لقلتهم وكثرتكم أو لقلتكم وكثرتهم , وقد عززتموهم بالأيمان . " أربى " أي أكثر ; من ربا الشيء يربو إذا كثر . والضمير في ( به ) يحتمل أن يعود على الوفاء الذي أمر الله به . ويحتمل أن يعود على الرباء ;

إنما يبلوكم الله به وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون

أي أن الله تعالى ابتلى عباده بالتحاسد وطلب بعضهم الظهور على بعض , واختبرهم بذلك من يجاهد نفسه فيخالفها ممن يتبعها ويعمل بمقتضى هواها ; وهو معنى قوله : " إنما يبلوكم الله به وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون " من البعث وغيره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 36
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Readin10

تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (92) من سورة النحل...    تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 11:32 am

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ وَشَرَحَ صَدِرِكْ ..
وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ
هَمِكْ
رِبي
يَع‘ـطِيِكْ
العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ
الطَرِحْ
المُفِيدْ ..~


جَعَ‘ـلَهْالله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه
..


وشَفِيعْ لَكِ يَومَ الحِسَــآإبْ ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Scorpion
نائب المدير
Scorpion


معلومات العضو
المشاركات : 567
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 2
بـــلادي : الأردن
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Unknow10
مـهنـتي : غير معروف

تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (92) من سورة النحل...    تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 10, 2012 6:06 pm

شكراً على الطرح المميز بارك الله فيك اختي اللحن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AH.DESIGN
نائب المدير
نائب المدير
AH.DESIGN


معلومات العضو
المشاركات : 4130
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 35
السٌّمعَة : 79
بـــلادي : الأردن
انـــنــي : اردني
مـزاجـي : تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Wnasa10
مـهنـتي : جامعي
هوايـتـي : تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Painti10

تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (92) من سورة النحل...    تفسير الآية (92) من سورة النحل...  Icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 5:12 am

الله يعطيك الف عافيه اختي اللحن الضائع

مجهوود رائع جزاك الله خيراااً

ودائماً بأنتظار مزيدك


.
.
.
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الآية (92) من سورة النحل...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة (( الفاتحة ))
» تفسير سورة النساء
» تفسير سورة آل عمران
» تفسير سورة الفاتحة
»  تفسير سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم