الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الأحد سبتمبر 22, 2024 12:46 pm
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm











 

 الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الغنيم
مشرف عام
مشرف عام
الغنيم


معلومات العضو
المشاركات : 206
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 51
السٌّمعَة : 8
بـــلادي : الجزائر
انـــنــي : جزائري
مـزاجـي : الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  3ady10
مـهنـتي : تاجر
هوايـتـي : الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  Riding10

الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  Empty
مُساهمةموضوع: الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا    الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:13 pm

الرد على من زعم ان اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ارتدوا بعد وفاته

قبحهم الله، لقد فضلهم اليهود والنصارى بخصله، قيل لليهود : من خير أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب موسى، وقيل للنصارى : من خير أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب عيسى، وقيل للشيعة: من شر أهل ملتكم؟ قالوا : أصحاب مُحمَّد صلى الله عليه وسلم، ولَمْ يستثنوا منهم إلا القليل.


قال الله عزوجل :(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) [البقرة:143]. فقوله : ( وَسَطًا ) أى : عدولاً والآية وإن كانت فى حق سائر الأمة فإن الصحابة رضوان الله عليهم هم المشافهون بهذا الخطاب.



وقال الله عز وجل : ( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) [التوبة:100].

قال الشنقيطى رحمه الله: ولا يخفى أنه تعالى صرح فى هذه الآية الكريمة أنه قد رضى عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، وهو دليل قرآنى صريح فى ان من يسبهم ويبغضهم أنه ضال مخالف لله جل وعلا، حيث أبغض من رضي الله عنه ، ولا شك ان بغض من رضي الله عنه مضاده له جل وعلا وتمرد وطغيان

وينبغى أن يعلم أن من رضي الله عنه لا يمكن موته على الكفر، لأن العبرة بالوفاء على الإسلام، فلا يقع الرضا منه تعالى إلا على من علم موته على الإسلام، وقال عز وجل : ( فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ ) .

يعنى من الصدق والإخلاص والوفاء كما علم ما فى قلوب المنافقين من المرض والنفاق.


وقال الله تبارك وتعالى : ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) [الفتح:29].
قال ابن كثير رحمه الله: يخبر تعالى عن محمد صلى الله عليه وسلم أنه رسول الله حقاً بلا شك ولا ريب فقال: ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ) وهذا مبتدأ وخبر، وهو مشتمل على كل وصف جميل، ثم ثنى بالثناء على أصحابه رضوان الله عليهم فقال: ( وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ ) [الفتح:29].

ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمه الله عليه فى رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضوان الله عليهم ، ومن غاظه الصحابة فهو كافر لهذه الآية، ووافقه طائفة من العلماء على ذلك


قال القرطبى رحمه الله: فالصحابة كلهم عدول، أولياء الله تعالى وأصفياؤه، وخيرته من خلقه بعد أنبيائه ورسله، وهذا مذهب أهل السنة والذى عليه الجماعة من أئمة هذه الأمة، وقد تذهب شرذمة لا مبالاة بهم، إلى أن حال الصحابة كحال غيرهم فيلزم البحث عن عدالتهم، ومنهم من فرق بين حالهم فى بداءة الأمر فقال: إنهم كانوا على العدالة إذ ذاك، ثم تغيرت بهم الأحوال فظهرت فيهم الحروب وسفك الدماء، فلابد من البحث، وهذا مردود فإن خيار الصحابة كعلى وطلحة والزبير وغيرهم رضي الله عنهم ممن أثنى الله عليهم وزكاهم ورضى عنهم وأرضاهم ووعدهم الجنة بقوله تعالى : ( مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) [الفتح:29].
وخاصة العشرة المقطوع لهم بالجنة بإخبار الرسول صلى الله عليه وسلم مع علمهم بكثير من الفتن والأمور الجارية عليهم بعد نبيهم بإخباره لهم بذلك، وذلك غير مسقط من مرتبتهم وفضلهم؛ إذ كانت تلك الأمور مبنية على الإجتهاد وكل لمجتهد مصيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داليا وبس
نائبة المدير
نائبة المدير
داليا وبس


معلومات العضو
المشاركات : 622
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 35
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : مصر
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  Mta3ke10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  Painti10

الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا    الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 1:03 pm

الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا  253009291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد على من زعم ان الصحابة ارتدوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الصحابة والقرآن
» القاب بعض الصحابة
» قراءة قصص الصحابة بالضغط علي الاسم
» ضيفتـے الأسبوعے لكرسيـے الأعترافـے هــ فريال لعلاوى
» استفسار عاجل ( ارجو الرد )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم