الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 2:41 pm











 

 أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق أوزيل
مرشح لفريق الأبداع
عاشق أوزيل


معلومات العضو
المشاركات : 16
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 29
السٌّمعَة : 1
بـــلادي : سوريا
انـــنــي : سوري
مـزاجـي : أسماء الله الحسنى Mostmt10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : أسماء الله الحسنى Sports10

أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى   أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 2:14 pm



أسماء الله الحسنى 2321211373





هو الله


وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به
الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها
كلها اليه فهو علم على
ذاته سبحانه



الرحمن


كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال
رحمن لغير
الله . وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو
ارحم الراحمين



الرحيم


هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ،
فرحمته لا تنتهي
.



الملك


هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ،
وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق
.



القدوس


هو الطاهر المنزه عن العيوب
والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول
.



السلام


هو
ناشر السلام بين الانام
وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .



المؤمن


هو
الذي سلّم اوليائه من
عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .



المهيمن


هو
الرقيب الحافظ لكل شيء ،
القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم
، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية
والصيانة .



العزيز


هو
المنفرد بالعزة ، الظاهر
الذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء
وهو غالب كل شيء
.



الجبار


هو
الذي تنفذ مشيئته ، ولا
يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على
ما اراد
.



المتكبر


هو
المتعالى عن صفات الخلق
المنفرد بالعظمة والكبرياء .



الخالق


هو
الفاطر المبدع لكل شيء ،
والمقدر له والموجد للاشياء من العدم ، فهو
خالق كل صانع وصنعته
.



البارىء


هو
الذي خلق الخلق بقدرته لا
عن مثال سابق ، القادر على ابراز ما قدره الى
الوجود
.



المصور


هو
الذي صور جميع الموجودات ،
ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة
منفردة ، يتميز بها على اختلافها
وكثرتها .



الغفار


هو
وحده الذي يغفر الذنوب
ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .



القهار


هو
الغالب الذي قهر خلقه
بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا
وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء
.



الوهاب


هو
المنعم على العباد ، الذي
يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير
النعم ، دائم العطاء
.



الرزاق


هو
الذي خلق الارزاق واعطى كل
الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ،
ويحفظ عليه حياته ويصلحه
.



الفتاح


هو
الذي يفتح مغلق الامور ،
ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .



العليم


هو
الذي يعلم تفاصيل الامور ،
ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ،
لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه
يحيط بجميع الاشياء



القابض الباسط


هو
الذي يقبض الرزق عمن يشاء
من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء
من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه
القابض الباسط .



الخافض الرافع


هو
الذي يخفّض الاذلال لكل من
طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي
يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو
رافع السماوات .



المعز المذل


هو
الذي يهب القوة والغلبة
والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء
فيذله
.



السميع


هو
الذي لا يخفى عليه شيء في
الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .



البصير


هو
الذي يرى الاشياء كلها
ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .



الحكم


هو
الذي يفصل بين مخلوقاته
بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد
لقضائه ولا معق لحكمه
.



العدل


هو
الذي حرم الظلم على نفسه ،
وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم
والجور في احكامه وافعاله الذي
يعطي كل ذي حق حقه



اللطيف


هو
البر الرفيق بعباده ، يرزق
وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .



الخبير


هو
العليم بدقائق الامور ، لا
تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو
العالم بما كانم ويكون
.



الحليم


هو
الصبور الذي يمهل ولا يهمل
، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق
العاصي كما يرزق المطيع
.



العظيم


هو
الذي ليس لعظمته بداية ولا
لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .



الغفور


هو
الساتر لذنوب عباده
المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .



الشكور


هو
الذي يزكو عنده القليل من
اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره
لعباده : مغفرته لهم
.



العلي


هو
الرفيع القدر فلا يحيط به
وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ،
فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا
وقهرا وشأنا .



الكبير


هو
العظيم الجليل ذو الكبرياء
في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا
يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء
) .



الحفيظ


هو
الذي لا يغرب عن حفظه شيء
ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا
يعتريه التبديل
.



المقيت


هو
المتكفل بايصال اقوات
الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقدير
والمقدر والممدد
.



الحسيب


هو
الكافي الذي منه كفاية
العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد
بفضله
.



الجليل


هو
العظيم المطلق المتصف
بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه
عن كل نقص
.



الكريم


هو
الكثير الخير الجواد
المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق
الجامع لانواع الخير والشرف
والفضائل المحمود بفعاله .



الرقيب


هو
الرقيب الذي يراقب احوال
العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو
الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء
.



المجيب


هو
الذي يقابل الدعاء والسؤال
بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .



الواسع


هو
الذي وسع رزقه جميع خلقه
وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء .



الحكيم


هو
المحق في تدبيره اللطيف في
تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه
المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة
وعدل .



الودود


هو
المحب لعباده ، والمحبوب
في قلوب اوليائه .



المجيد


هو
البالغ النهاية في المجد ،
الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .



الباعث


هو
باعث الخلق يوم القيامة ،
وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى
العبد
.



الشهيد


هو
الحاضر الذي لا يغيب عنه
شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم
بتفاصيله
.



الحق


هو
الذي يحق الحق بكلماته
ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .



الوكيل


هو
الكفيل بالخلق القائم
بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن
استغنى به اغناه وارضاه
.



القوي


هو
صاحب القدرة التامه
البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل
قوة
.



المتين


هو
الشديد الذي لا يحتاج في
امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .



الولي


هو
المحب الناصر لمن اطاعه ،
ينصر اولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي
الامور الخلائق ويحفظهم
.



الحميد


هو
المستحق للحمد والثناء ،
الذي لا يحمد على مكروه سواه .



المحصي


هو
الذي احصى كل شيء بعلمه ،
فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .



المبدىء


هو
الذ انشأ الاشياء واخترعها
ابتداء من غير سابق مثال .



المعيد


هو
الذي يعيد الخلق بعد
الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات
الى الحياة يوم القيامة
.



المحيي


هو
خالق الحياة ومعطيها لمن
شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد
الموت
.



المميت


هو
مقدر الموت على كل من
اماته ولا مميت سواه ، قهر عباده بالموت متى
شاء وكيف شاء
.



الحي


هو
المتصف بالحياة الابدية
التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا
وابدا وهو الحي الذي لا يموت
.



القيوم


هو
القائم بنفسه ، الغني عن
غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه في
انشائهم ورزقهم
.



الواجد


هو
الذي لا يعوزه شيء ولا
يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما
يريده
.



الماجد


هو
الذي له الكمال المتناهي
والعز الباهي ، له العز في الاوصاف والافعال
الذي يعامل العباد بالجود والرحمة
.



الواحد


هو
الفرد المتفرد في ذاته
وصفائه وافعاله ، واحد في ملكه لا ينازعه احد
، لا شريك له سبحانه
.



الصمد


هو
المطاع الذي لا يقضى دونه
امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد
عباده في مهمات دينهم ودنياهم
.



القادر


هو
الذي يقدر على ايجاد
المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي
الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه
.



المقتدر


هو
الذي يقدر على اصلاح
الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره .



المقدم


هو
الذي يقدم الاشياء ويضعها
في مواضعها ، فمن استحق التقديم قدمه .



المؤخر


هو
الذي يؤخر الاشياء فيضعها
في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار
وكل من يستحق التأخير
.



الاول


هو
الذي لم يسبقه في الوجود
شيء فهو اول قبل الوجود .



الاخر


هو
الباقي بعد فناء خلقه ،
البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ،
فليس بعده شيء
.



الظاهر


هو
الذي ظهر فوق كل شيء وعلا
عليه ، الظاهر وجوده لكثرة دلائله .



الباطن


هو
العالم ببواطن الامور
وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل الوريد .



الوالي


هو
المالك للاشياء المتصرف
فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره ،
ويجري عليها حكمه
.



المتعالي


هو
الذي جل عن افك المفترين ،
وتنزه عن وساوس المتحيرين .



البرّ


هو
العطوف على عباده ببرّه
ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهو
الصدق فيما وعد
.



التواب


هو
الذي يوفق عباده للتوبة
حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء
بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب
.



المنتقم


هو
الذي يقسم ظهور الطغاة ،
ويشدد العقوبة على العصاة ، وذلك بعد الاعذار
والانذار
.



العفو


هو
الذي يترك المؤاخدة على
الذنوب ولا يذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات
ويتجاوز عن المعاصي
.



الرءوف


هو
المتعطف على المذنبين
بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يستر
العيوب ثم يعفو عنها
.



مالك الملك


هو
المتصرف في ملكه كيف يشاء
لا راد لحكمه ، ولا معقب لامره .



ذو الجلال والاكرام


هو
المنفرد بصفات الجلال
والكمال والعظمة ، المختص بالاكرام والكرامة
وهو اهل لأن يجل
.



المقسط


هو
العادل في حكمه ، الذي
ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثم يكمل عدله
فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم
.



الجامع


هو
الذي جمع الكمالات كلها ،
ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بين الخلائق
المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع
الاولين والاخرين .



الغني


هو
الذي لا يحتاج الى شيء ،
وهو المستغني عن كل ما سواه ، المفتقر اليه
كل من عاداه
.



المغني


هو
معطي الغنى لعباده ، يغني
من يشاء غناه ، وهو الكافي لمن شاء من عباده .



المعطي المانع


هو
الذي اعطى كل شيء ، ويمنع
العطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .



الضار النافع


هو
المقدر للضر على من اراد
كيف اراد ، والمقدر النفع والخير لمن اراد
كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته
سبحانه .



النور


هو
الهادي الرشيد الذي يرشد
بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه
اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر
لغيره .



الهادي


هو
المبين للخلق طريق ، الحق
بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الى
طاعته
.



البديع


هو
الذي لا يمائله احد في
صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من
اموره ، فهو المحدث الموجد على غير
مثال .



الباقي


هو
وحده له البقاء ، الدائم
الوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل
للفناء فهو الباقي بلا انتهاء
.



الوارث


هو
الابقي الدائم الذي يرث
الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن
عليها
.



الرشيد


هو
الذي اسعد من شاء بارشاده
، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ
الرشاد
.



الصبور


هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة
بالنقمة ، بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه
.




عدل سابقا من قبل عاشق أوزيل في الجمعة يوليو 01, 2011 2:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AH.DESIGN
نائب المدير
نائب المدير
AH.DESIGN


معلومات العضو
المشاركات : 4130
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 35
السٌّمعَة : 79
بـــلادي : الأردن
انـــنــي : اردني
مـزاجـي : أسماء الله الحسنى Wnasa10
مـهنـتي : جامعي
هوايـتـي : أسماء الله الحسنى Painti10

أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى   أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 2:15 pm

شكراً لك يا مبدع وجزاك الله خيراً
tnt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red rose
مشرفة عامة
مشرفة عامة
the red rose


معلومات العضو
المشاركات : 654
السٌّمعَة : 24
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : أسماء الله الحسنى 3ady10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : أسماء الله الحسنى Sports10

أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى   أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 9:01 am

:W@:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : أسماء الله الحسنى Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : أسماء الله الحسنى Unknow11

أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى   أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 6:51 pm

:سش111111: :vfvf:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسنى ومعانيها
» أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ومعانيها
» طه ) وكذلك ( يس ) ليسا من أسماء محمد صلى الله عليه وسلم
» أسماء الايام
»  أسماء الجنة ومعانيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم