الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 2:41 pm











 

 الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow11

الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس   الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 5:26 am

أولاً الأساس الفلسفي لعلم النفس


لم ينشأ علم النفس الحديث من فراغ، بل يمثل استمرارية متطورة (لا تخلوا من الإبداع) للمعرفة الإنسانية ·
بدء بالتراث الفلسفي القديم وانتهاء بفلسفة عصر النهضة فالتطور العلمي في المجالات المختلفة في القرنين
السابقين. فقبل أن يصبح علم النفس علما مستقلا كان جزء من الفلسفة ، بل انه يعتبر أخر العلوم المستقلة
عن عنها إذ لا يزيد عمره كعلم عن قرن من الزمان.
في العصر اليوناني حيث Philosophy ما الفلسفة وكيف ارتبط علم النفس بها؟ ظهرت كلمة فلسفة ·
Sophy وتعني الحب و Phila استخدمها للمرة الأولى فيثاغورس ، وهي كلمة يونانية مركبة من كلمتين
وتعني الحكمة وبهذا فالفلسفة تعني حب الحكمة، ولهذا يعرفها أفلاطون الفلسفة بأنها " العلم بالحقائق الكلية
المطلقة والمستترة تحت ظواهر الأشياء" ، كما يعرفها بأنها العلم بالأسباب القصوى للأشياء أو علم الموجود
بما هو موجود" ، ويعرفها ابن سيناء بأنها " علم يبحث في الوجود المطلق وينتهي في التفصيل إلى حيث
تنتهي بقية العلوم". وبدرجة اكثر من الإجرائية فان الفلسفة تعني تقديم نوع من المعرفة قائمة
بالرغم من تقليل بعض مؤرخي للفلسفة لما قدمه فلاسفة الشرق ، فان المنصفين يربطون بين الفلسفة ·
اليونانية وما سبقها من حضارات انتج بعضها فلسفة أو رؤية للحياة ذات قيمة كبيرة. ولعل من أهم هذه
الفلسفات الفلسفة البوذية في الهند، والكنفشبوسية في الصين. كما أن هناك من يرى أثرا لحضارات الشرق
الأوسط كالحضارة البابلية والفرعونية وغيرهما.
تعتبر الفلسفة اليونانية أهم ما قدمته الحضارات القديمة قبل الميلاد في مجال فهم الحياة والنفس (هذا لا يعني ·
صحة ما قدمه الفلاسفة بالمعايير العلمية المعاصرة)، ذلك أنها تعبر عن ثورة فكرية حقيقية في تاريخ
البشرية.
تعددت الاتجاهات الفلسفية اليونانية، واختلف تبعا لذلك أسلوب تفسيرها لماهية الروح والعقل، ويمكن أن ·
نحصر اتجاهين أساسيين هما الاتجاه العقلي والذي يرى أصحابه إجمالا بان النشاط العقلي والذي يعتبر فيضا
من العقل الفاعل لدى غالبيتهم هو المحدد للنشاط الإنساني، والاتجاه الحسي والذي يرى أصحابه أهمية
المدركات الحسية كأساس للنشاط الإنساني والمعرفة الإنسانية. ومع ذلك فانه يمكن تقسم أنماط الفلسفة أيضا
إلى ما يلي:
1. الاتجاه الطبيعي: ركز أصحاب هذا الاتجاه في دراساتهم عن الوجود وماهية الحياة والمعرفة على
أن Thales العوامل الطبيعية ، حيث يرون أن حياة الإنسان ليست منفصلة عن المحيط . يرى تاليس



في الابيرون (اللامحدود)، أما Anaximander الماء اصل الحياة ،في حين يراها انكسماندر
في النار . Heraclitas فيراها في الهواء (ايتيوس). ويراها هريقليطس Anaximenes انيكسيمانس
أن الذرة هي اصل الحياة و أن الحواس طريق للمعرفة (المذهب Democritus ويرى ديموقراطس
الحسي)، إذ تتم المعرفة عن طريق حركة الذرات التي تنطبع على الهواء ثم العين فالمخ حيث تتفاعل
أن تكون الحواس طريق للمعرفة إذ يرى Parmenides معه ومن ثم تنتج الأفكار. ويرفض بارمنيدس
التوفيق بين التوجه Anaxagoras العقل مصدرا للمعرفة (المذهب العقلي). ولقد حاول انكسغوراس
الحسي لدى ديموقراطس والعقلي لدى بارمنيدس، ويرى أن اصل الحياة أو الوجود عدد غير محدود
من البذور ( وليس الذرات) التي تحوي شئ من كل شئ. والعقل هو المحرك لكل شئ، وان العقل
الكلي هو المدبر للكون، وان الإنسان قبس من ذلك العقل (المذهب العقلي). (لاحظ إمكانية تصنيف
رواد هذا الاتجاه إلى عقليين وحسيين)
2. الاتجاه البايولوجي: اتجه أصحاب هذا الاتجاه عند تفسيرهم للحياة أو الوجود أو الظواهر إلى البحث
الذي كشف Alcmaeon في الداخل بدلا من البحث في الخارج. ومن أهم رواد هذا الاتجاه الكيميون
العصب الحسي وفرق بين الحس والتفكير، ويعتبر رائه بأن المدركات الحسية اصل المعرفة أساس
فيما بعد. كما كان لفكرته في الحتمية السببية للنشاط الإنساني Epistemology تطور علم المعرفة
أهمية كبيرة إذ يرى أنها تكمن في ميكانزم الجسم الذي يسعى للتوازن أو استعادة التوازن (راجع فكرة
المعاصرة عن التوازن وعدم التوازن كسبيل للنمو المعرفي)، كما يعتبر هيبوقراط Piaget بياجيه
من اشهر رواد الاتجاه البايولوجي لما قدمه في نظريته المشهورة في الأمزجة والتي Hippocrates
تقول باحتواء الجسم على أربعة عناصر هي السوداء والصفراء والبلغم والدم وان غلبة أيا منها يحدد
مزاج الفرد. ( (لاحظ إمكانية تصنيف رواد الاتجاه إلى عقليين وحسيين).
أن المدركات Pythgoras 3. الاتجاه الرياضي: يرى أصحاب هذا الاتجاه ومن أشهرهم فيثاغورس
الحسية لا تقدم إلا صورة مشوهة عن الوجود، وانه لا يمكن فهم حقيقة الوجود بما في ذلك حياة
الإنسان ووجوده إلا من خلال القوانين والتعميمات الرياضية التي لا تتسنى للحواس بل يتم إدراكها عن
سبق الحديث) عنه هذا التوجه، ) Hippocrates طريق العقل (المذهب العقلي) . ويدعم هيبوقراط
ولذا فان هناك من يعده رياضيا من جهة وعقليا من جهة أخرى.(ينتمي الرياضيون إلى الاتجاه
العقلي).
4. السوفسطائيون: ارتبط مفهوم السفسطة بالمجادلة وقلب الحقائق، والحقيقة أنها لم تأخذ هذا المعنى
السلبي إلا بعد أن اهتم بعض روادها بالاشتغال بالجدل من اجل الجدل أو المال على حساب القيم. على
أية حال فانه يمكن اعتبار روادها من رواد الاتجاه الانتقائي أو فلسفة الشك والتي ظهر تأثيرها في فكر
بعض فلاسفة عصر النهضة من أمثال ديكارت وكانت. ويرى السفسطائيون انه لا يمكن قبول الأفكار
Protagoras دون اختبارها، وان أي شئ عرضة للرفض أو القبول انتقائيا. ومنهم بروتاغوراس
ومن أهم آرائهم في المجال النفسي رفض التجربة الحسية كأساس Gorgias وتلميذه جورجياس
للمعرفة المطلقة اليقينية وقبولها كأساس للمعرفة الفردية، إذ أن المعرفة الحسية ليست حقيقة مطلقة ،



[size=21][b]فما يحسه موجود بالنسبة له فقط وما لا يحسه غير موجود بالنسبة له فقط ، ولهذا فهم يقررون أن
الإنسان مقياس كل شئ. وينطبق تفسيره هذا على الفعل الإنساني والقيم ( الخير واشر، العدل والظلم)

فهي نسبية يفرضها الأفراد ويمكن تغييرها. (ينتمي السفسطائيون إلى الاتجاه العقلي).

5. الاتجاه الإنساني: يمثل الاتجاه الإنساني الفلسفة اليونانية في أعلى درجات نضجها. ويركز رواد هذا
الاتجاه على تفسير الوجود الإنساني والمعرفة الإنسانية في علاقته بالوجود الكلي والماهيات العليا .
ويمثل اتجاه .Arostotle وارسطو (Plato) Aristocles ومن أهم روادها كل من سقراط وأفلاطون
سقراط ( ما وصل عن سقراط كان نقلا عن افلاطون بل أن هناك من يرى انه شخصية أسطورية من
وضع افلاطون نفسه) وأفلاطون أساسا حقيقيا للاتجاه العقلي في عصر النهضة في الاتجاه العقلي في
علم النفس. في حين يمثل اتجاه ارسطو أساسا للفلسفة الحسية ثم فيزياء النفس والحس في بدايات
استقلال علم النفس. يرى افلاطون أن الخبرة الحسية تؤدي إلى معرفة مغلوطة وان المعرفة الحقيقة
هي المعرفة العقلية التي تمثل المعرفة بالمعاني والماهيات الكلية. وان عالم المثل هو مصدر هذه
المعرفة . أما النفس فهي المحرك الأساسي لكل شئ وهي نفس شهوانية وغضبية وعاقلة. وعلى
العكس من ذلك يعتقد ارسطو أن المدركات الحسية أساسا للمعرفة ، إلا انه لم يهمل العقل فالمعرفة أما
ظنية (حسية) أو يقينية (عقلية) ، والعقلية أقوى من الحسية ، إلا أنها لا تكون يقينية إلا إذا كانت
مقدماتها يقينية. وكافلاطون يعتمد في تفسيره للنفس على الثنائية (نفس وبدن) فالنفس كمال لجسم
طبيعي ذي حياة بالقوة. كما أن للنفس مراتب فهي غاذية (نباتية، حيوانية )، و حاسة. ويشتمل الحس
الحواس الخمس، الحس المشترك، والمخيلة والذاكرة- وأخيرا عاقلة _ والعقل أما نظريا يدرك
الماهيات في ذاتها ويكون عقلا بالقوة أو بالملكة أو بالفعل_ أو عمليا أي يفعل ما يراه خيرا ويتجنب ما
يراه شرا.
تأثر الفلاسفة المسلمون بالفلسفة اليونانية، وحاولوا أيضا التوفيق بين الدين والفلسفة ، إلا أن هناك من رفض ·
هذه المحاولات ومنهم الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة، ومع ذلك فان هذا الرفض لم يوقف هذا الزخم
الفلسفي بقد ما استثاره وهذا ما يظهر في رد ابن رشد في كتابه تهافت التهافت، والذي رفض فيه فكر
الغزالي. ويمكن القول باستمرارية تأثير الفلسفة اليونانية وذلك على الرغم من اثر عدد من العوامل الأخرى
ومنها الدين، وظهور الفرق الدينية، وعلم الكلام (للفلسفة اليونانية اكبر الأثر في ظهور علم الكلام).

سيطرت الكنيسة في أوربا في العصور الوسطى، و أدت إلى تأخر العلم ومحاربته ، واستمر هذا إلى عصر ·
النهضة ، بل أن مشاهير من العلماء كانوا ضحية لها . ونتيجة لسيطرتها فان الفلاسفة كانوا من رجال الدين
ومن أهمهم اوجستين و توماس الأكويني، حيث استفادوا مما قدمه فلاسفة المسلمين، في محاولة للتوفيق بين
الدين والفلسفة. ومع كل ما قدم فانه لا يمثل أي تغيير جذري في تقدم الفكر الإنساني.

التطور الفلسفي في عصر النهضة . تزامن التطور الفلسفي والتطور العلمي مع بدايات القرن السابع عشر، ·

ومثل ذلك ثورة على سيطرة الكنيسة، وقد مهد هذا التطور بجانبيه الفلسفي والعلمي إلى استقلال علم النفس،
حيث بدأت الثورة والتمرد على الكنيسة مع بدايات القرن السادس عشر، ويمكن ملاحظة هذه البدايات في

1626-1561 ) الذي نادى بضرورة استخدام أساليب بحثية جديدة )Beacon إنتاج الرواد من أمثال بيكون
تعتمد على الاستقراء. ومكتشفات وأبحاث جاليليو في الرياضيات والفلك (قتل شنقا بتهمة الخروج عن

1630-1571 ) الذي مهدت أبحاثه في مجال النظر لظهور علم النفس الفيزيائي، ) Kelper الدين)، وكيلبر
ونيوتن …. الخ ، ولقد استمر هذا التطور خلال القرنين التاليين ومهد ذلك لاستقلال العلوم المختلفة ومنها
علم النفس عن الفلسفة.
رائد الاتجاه ) Descarts 1. البدايات: ترجع البدايات الفلسفية الجادة في عصر النهضة إلى ديكارت
من الرواد Spinoza العقلي)، يرى أن العقل هو الروح ، والتي مختلفة عن البدن. كما يعتبر سبنوزا
الأوائل في عصر النهضة ، وقد رفض فكرة الثنائية بين البدن والعقل حيث يراهما وجهين لعملة واحدة
، كما يرى أن الحس والعمليات العقلية تعمل على مستمر واحد، وأن العمليات العقلية عمليات ميكانيكية
تتوسطها المدركات الحسية. ويرى أن الإنسان مدفوع للعمل من اجل الحفاظ على ذاته وان الرغبة

(الحاجة) تقود ذلك النشاط. وان الصراع يحدث من تضارب الرغبات. وبتركيزه على أهمية الخبرات
الحسية فانه يعتبر المبشر بهذا الاتجاه الفلسفي في عصر النهضة
2. الاتجاه العقلي: تأثر أصحاب هذا الاتجاه بفلسفة ديكارت، وقد برز هذا الاتجاه في ألمانيا ، ومن أهم
حيث يرى بان المخ يحول المحسوسات إلى أفكار مختلفة في البناء ، Leibniz المتأثرين به ليبنز
والوظيفة عن اصلها، والذي يرى أن المدركات الحسية غير كافية للمعرفة التي تعتمد في الأساس على
الكشف عن العلاقات بين العناصر وهذا من وجهة نظره لا يتم إلا من خلال النضج (اثر ذلك على فكر

Johann Herbert كثير من علماء النفس المعرفي في الوقت الحاضر). كما يرفض جوهان هربرت
كواحدة من رواد الاتجاه أن تكون الأحاسيس أساسا للعقل ويرى أن الأفكار هي عناصر العقل البشري.
كما بحث البعض من الفلاسفة في هذا الاتجاه إلى ابعد من دراسة الوعي، حيث ركز هارتمان
على دراسة اللاشعور معتبرا إياه أساسا مهما للنشاط الإنساني (ظهرت فكرة اللاشعور عند Hartmann

فرويد فيما بعد).
3. الاتجاه الوضعي الحسي: تأثر رواد هذا الاتجاه بما قدمه ارسطو أساسا ، وباعتقاد سبنوزا بان
المدركات الحسية والعمليات العقلية تعمل في مستمر واحد، وبالتطور العلمي في مجال فسيولوجيا
الحس. ولقد برز هذا الاتجاه في بريطانيا وفرنسا. ويرى أصحاب هذا الاتجاه بصفة عامة أن

Hobbes المدركات الحسية هي أساس النشاط العقلي. ومن أهم أعلامه في بريطانيا كل من هوبز
1679-1588 ) الذي يرى النشاط العقلي كحركة ذرات في الجهاز العصبي، ويرى أن ليس في )

أن الإنسان Locke الإنسان شئ غير مادي بما في ذلك الروح التي تعني الحياة لديه. كما يعتقد لوك
يولد وعقله عبارة عن صفحة بيضاء وان الدماغ يستقبل المدركات الحسية ويحولها إلى أفكار اكثر
تعقيدا، وبالرغم من اعتقاده بأهمية الارتباط لتكوين هذه الأفكار إلا انه لم يحدد قوانين له. كما يرى
أن الربط بين المدركات الحسية أساسا للنشاط العقلي. كما يؤكد هيوم ذلك بتقريره أن Berkely بيركلي
العقل ما هو إلا نتاج المدركات. أيضا يؤكد بيركلي والذي يعتبر مؤسس الارتباطية كمذهب هذا التوجه
ذلك مؤكدا اثر James Mill مؤكدا إمكانية تحليل الأفكار إلى عناصرها الحسية. كما يؤكد جيمس ميل

يتبع ...

[/b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow11

الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس   الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 5:26 am


ذلك مؤكدا اثر James Mill مؤكدا إمكانية تحليل الأفكار إلى عناصرها الحسية. كما يؤكد جيمس ميل


Johne S. Mill المثيرات الخارجية، وان العقل يجب أن يدرس عن طريق تحليل محتوياته.أما جون ميل
فيرى أن الارتباط كيميائي وليس فيزيائي، وان ارتباط العناصر الحسية تحدث أفكار مختلفة ومغايرة
لأساسها. وفي فرنسا ربط كونديلاك بين الخبرات الحسية والنشاط العقلي ، كما أيد ذلك آخرون من
الذي أكد عمل المدركات الحسية Biran وبيران ،Mettrie وأيضا ميتري ،Bonnet أمثال بونت
والنشاط العقلي على مستمر واحد، واعتبر الإرادة اصل النشاط العقلي الإنساني مخالفا مقولة ديكارت
أنا أفكر إذا أنا موجود بقوله أنا اقرر فأنا موجود، وهو بهذا يؤكد فاعلية الإنسان ويجعه حسيا مرنا
قابل بقبول النشاط العقلي كعامل مهم. ولقد اثر هذه الفلسفة في ظهور البنائية ثم ظهور السلوكية
والارتباطية( الارتباط الشرطي) في علم النفس.

4. الفلسفة الوجودية: و أثرها في ظهور علم النفس الوجودي، الظاهري، والإنساني (سيتم الحديث عن هذا
الجزء عند الحديث عن أساس المدرسة الإنسانية في علم النفس).

ثانياً .الأساس العلمي لعلم النفس

التطور العلمي : أثرت الثورة الفرنسية بشكل عام في الحياة في أوربا، كما حدت من نشاط الكنيسة، وقد أدى ·

هذا الخروج عن سيطرة الكنيسة والفكرية إلى تطور مناهج البحث والى التطور العلمي فظهر علماء عباقرة
منهم على سبيل المثال جاليليو الذي ذهب ضحية لرجال الكنيسة ونيوتن وغيرهم. حيث قاد هذا النمط
الفكري الجديد إلى دفع الكثير من المهتمين بالنفس الإنسانية إلى التفكير فيها بطريقة علمية، بل لعل منهم من


ذهب إلى ضرورة اعتبارها واحد من العلوم الطبيعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow11

الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس   الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 5:26 am

الطبيعية.
تطور الطب و الفسيولوجيا: بدأ التطور في مجال الفسيولوجيا والتشريح يأخذ شكلا اكثر علمية واكثر جدية ·

مع بدايات القرن التاسع عشر، وتقدمت البحوث التي أثمرت عن اكتشافات مهمة، ومنها أبحاث مولير

1894-1821 ) على فسيولوجيا ) Helmholtz على الجهاز العصبي والحسي، وهلمهولتز Muller
Ernest Weber 1887-1801 ) على الإحساس البصري، وارنيست فيبر ) Fechner البصر، وفكنر
1878-1795 ) على العتبة الحسية. كل هذه الدراسات مهدت لظهور معمل فونت فيما بعد والذي أثمر )

بدوره عن إعلان استقلال علم النفس عن الفلسفة وتبني منهج علمي لفهم الشعور والوعي الإنساني.
الاتجاهات الجديدة في تفسير المرض النفسي والعلاج النفسي: ظهرت اتجاهات اكثر واقعية في تفسير ·

المرض النفسي، حيث بدأ العلماء بتحرير الطب النفسي من الشعوذة. ولعل من الأحداث المهمة ظهور

1815 ) مسمر وان - على يد فرانز انتون مسمر ( 1734 -Megnatic Fluid - العلاج النفسي بالمغناطيسية
James Braid كان فد فسر طبيعته تفسيرا غير صحيح إذ تبين أن التأثير ليس مغناطيسيا ، حيث استخدمه
المعالج البريطاني الذي تبين له أن التأثير نفسيا وليس مغناطيسا ، وقد طور فيما بعد على يد اوجستين
Hypnotism في أواسط القرن التاسع عشر داعيا طريقته بالتنويم المغناطيسي Augste Lieoeault ليولت
وقد عمل فرويد معهما .Breur وأيضا بروير Jean M. Charcot ثم استخدمه شيركوه ، Hypnosis أو
حيث نقل فكرة التنويم كأسلوب تشخيصي وعلاجي إلى مدرسة التحليل النفسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow11

الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس   الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 5:27 am

نظرية التطور: لقد كان لهذه النظرية أثرها البالغ في العصر الحديث وفي غالبية فروع العلم. وبصرف ·

النظر عن ما بها من أخطاء في بعض جوانبها، فان تأثيرها في غالبية نظريات علم النفس كان بالغا
. وتقوم
فكرة التطور المتبناة في علم النفس على افتراض وجود أساس لكل سمة، حيث تنمو الأجزاء الجديدة من

اصل مغاير إلى أن يكتمل نمو هذه الأجزاء فتكون كلا أو وحدة فاعلة مغايرة ليس فقط في تركيبها بل

وفاعليتها عن اصلها
. ولقد ظهر تأثير هذا الفكر في غالبية النظريات النفسية ومن ذلك نظرية فرويد في
النمو النفس جنسي، نظرية اريكسون في نمو الأنا، نظرية بياجية في النمو المعرفي
.....
القياس النفسي
: أثرت حركة القياس النفسي والتي يعتبر من أهم روادها جالتون في استقلال علم النفس ، ثم ·

تولى تأثير العلماء في هذا المجال من أمثال بينية وكاتل وغيرهم
.
تطور مناهج البحث في العلوم الإنسانية واستقلالها
. تبع التطور العلمي في مجال العلوم البحتة ثم الفسيولجيا ·

تطورا مشابها في العلوم الإنسانية، وبدأت استقلالها عن الفلسفة، ويعتبر استقلال علم الاجتماع على يد

اوجست كونت واحدا من ابرز الأحداث كما كان لنظريته الوضعية ومناداته اكبر الأثر في استقلال علم


النفس رغم زعمه بان علم النفس لا يمكن أن يكون علما مستقلا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow11

الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس   الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 5:27 am

البدايات الأولى لعلم النفس كعلم مستقل


Wondt دفعت كل التطورات السابقة وخاصة العلمية منها بعالم الفسيولوجيا والطبيب الألماني وليم فونت ·


والذي عمل مع عالم الفسيولوجيا هيلمهولتز إلى الاهتمام بدراسة الوعي الإنساني وانشأ أول معمل لذلك عام

1879 وقد اعتبر هذا التاريخ تاريخا لميلاد علم النفس كعلم.


توالى بعد ذلك ظهور الاتجاهات النفسية المفسرة للشخصية والسلوك الإنساني، واصبح كل منها يمثل مدرسة
·


تظم مجموعة من العلماء والمريدين المشتركين في الإيمان بمسلماتها العامة
.


من المدارس الأولى في علم النفس المدرسة البنائية، المدرسة الوظيفية، مدرسة الجشتالت
. الوجودية ·


والظواهرية في علم النفس،كما شهدت هذه الفترة بدايات مدرسة التحليل النفسي والمدرسة السلوكية
.



مدارس علم النفس المعاصر


المدارس المعاصرة في علم النفس هي مدرسة التحليل النفسي، المدرسة السلوكية، المدرسة الإنسانية
. ·


يشهد العصر الحاضر بزوغ الاتجاه المعرفي والذي يسير بخطى حثيثة ليكون اتجاها أساسيا في علم النفس
. ·


مع التطور الذي شهده علم النفس خلال القرن العشرين ظهرت العديد من النظريات المنتمية للمدارس
·


المعاصرة
(السلوكية، التحليلية ، والإنسانية، والمعرفية). كما ظهر بعض الاتجاهات الأقل قوة كالاتجاه
الثقافي، والبايولوجي والنظريات القائمة على التحليل العاملي كنظريات الأنماط والسمات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Unknow11

الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس   الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 5:27 am

الاتجاه نحو التكاملية

أدى التقدم في مجال علم النفس المعرفي، وايضا في مجال علم النفس الاجتماعي والثقافي والمدعوم بنتائج
·
الدراسات العلمية المؤكدة للعلاقة بين جوانب الشخصية إلى إدراك الكثير من العلماء إلى قصور نظريات

البعد الواحد والتي ظهرت في وقت سابق ومنها نظرية فرويد المركزة على الحتمية البايولوجية ونظريات

السلوكيين الراديكاليين المركزة على الحتمية البيئية
.
بدأ ظهور نظريات تستدخل هذه العوامل كعناصر أساسية في مسلماتها النظرية وذلك على الرغم من وضوح
·


انتمائها ومن ذلك على سبيل المثال نظرية سوليفان التحليلية المعرفية، نظرية اريكسون في نمو الأنا


(
التحليلية الاجتماعية، ونظرية باندورا السلوكية الاجتماعية المعرفية.

لم يتوقف الأمر عند ذلك بل بدأ ظهور نظريات معاصرة تحاول تفسير الشخصية والنمو الإنساني بالاعتماد
·
على نظريات تنتمي إلى مدارس مختلفة ومنها على سبيل المثال نظرية لافنجر في نمو الذات ونظرية كيجن

في الشخصية ، حيث تأثرت النظريتان بنظريات أخرى تحليلية ومعرفية وأيضا إنسانية في نظرية لافنجر
.
في ظل هذه التطورات الأخيرة فان مصلح مدرسة في الوقت الحاضر لم يعد واضحا واصبح موضع تساؤل
·
مقارنة بالنصف الأول من هذا القرن، ذلك أن مثل هذا التداخل يدفع إلى إخراج كثير من النظريات المعتمدة

على تعدد العوامل من المدارس المنتمية لها والتي قامت في الأصل على تأكيد حتمية وحيدة، وعلية فانه

يدفع بنا إلى النظر إلى مصطلح مدرسة كمصطلح بلاستيكي ضعيف المصداقية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fouad
مشرف عام
مشرف عام
fouad


معلومات العضو
المشاركات : 3484
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 31
السٌّمعَة : 51
بـــلادي : المغرب
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس 7azeen10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Swimmi10

الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس   الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس Icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2012 9:48 am

دمتي متالقة ومبدعة وفيلسوفة
رااائع ما خطت اناملك
وقفت مبتهجا جمييل جدا
لا تحرمينا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساس الفلسفي والعلمي لعلم النفس.أسس علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين لعلم النفس
» مدح النفس
» النفس تبكى
» النفس اللوامة
» النفس البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: منتديات اخرى :: منتدى علم النفس-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم