الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 2:41 pm











 

 من علماء اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : من علماء اللغة العربية Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : من علماء اللغة العربية Unknow11

من علماء اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: من علماء اللغة العربية   من علماء اللغة العربية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 8:43 am


من علماء اللغة العربية


خليل بن أحمد البصري

صاحب كتاب العين في اللغة، أستاذ سيبويه
وهو أول من استخرج العروض وأخرجه إلى الوجود، وحصر الأشعار بها في خمس
دوائر، يستخرج منها خمسة عشر بحرا؛ ثم زاد فيه الأخفش بحرا واحد، وسماه
الخبب؛ وله معرفة بالإيقاع والنغم، وتلك المعرفة أحدثت له علم العروض،
فإنهما متقاربان في المآخذ‏.‏ وكان دعا بمكة أن يرزقه الله تعالى علما لم
يسبق إليه ولا يؤخذ إلا عنه، فرجع من حجه وفتح، عليه بالعروض‏.‏
وكان من الزهاد في الدنيا، والمنقطعين إلى العلم‏.‏
قال تلميذه نضر بن شميل‏:‏ أقام الخليل في خُصٍّ بالبصرة لا يقدر على ‏(‏3/
5‏)‏ فلسين، وتلامذته يكتسبون بعلمه الأموال؛ وكان الناس يقولون‏:‏ لم يكن
في العرب بعد الصحابة أذكى منه‏.‏
وكان يحج سنة، ويفرد سنة، وأبوه‏:‏ أول من سُمِّي أحمد بعد النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
وكان يقول‏:‏ أكمل ما يكون الإنسان عقلا وذهنا إذا بلغ أربعين سنة، وهي
السن التي بعث الله فيها محمدا صلى الله عليه وآله وسلم، ثم يتغير وينقص
إذا بلغ ثلاثا وستين سنة، وهي السن التي قبض فيها رسول الله صلى الله عليه
وسلم؛ وأصفى ما يكون ذهن الإنسان في وقت السحر‏.‏
ومن شعره‏:‏
لو كنت تعلم ما أقول عذرتني ** أو كنت تعلم ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتني ** وعلمت أنك جاهل فعذرتكا
وأنشد‏:‏
يقولون لي‏:‏ دار الأحبة قد دنت ** وأنت كئيب إن ذا لعجيب
فقلت‏:‏ وما تغني الديار وقربها ** إذا لم يكن بين القلوب قريب‏؟‏
ذكر له ابن خلكان ترجمة حافلة في وفيات الأعيان‏.‏
توفي الخليل سنة خمس وستين أو سبعين ومائة، وله أربع وسبعون‏.‏
وسبب موته أنه قال‏:‏ أريد أن أعمل نوعا من الحساب، تمضي به الجارية إلى
البقال، فلا يمكن أن يظلمها؛ فدخل المسجد وهو يعمل فكره، فصدمته سارية وهو
غافل، فانصدع ومات؛ و رُئي في النوم فقيل له‏:‏ ما صنع الله بك‏؟‏ فقال‏:‏
أرأيت ما كنا فيه، لم يكن شيئا، أو ما وجدت أفضل من‏:‏ سبحان الله، والحمد
الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر‏.‏
علي بن حسن الهناني المعروف بكُراع النمل
بضم الكاف، أبو الحسن النحوي اللغوي، قال ياقوت‏:‏ هو من أهل مصر، أخذ عن
البصريين، وكان نحويا كوفيا، كتب المنضد في لغة المجرد سنة سبع
وثلاثمائة‏.‏

أحمد بن فارس بن زكريا

أبو الحسين اللغوي الرازي القزويني، كان نحويا على طريقة الكوفي، سمع أباه،
وعليَّ بن إبراهيم بن سلمة، وقرأ عليه الأديب الهمذاني؛ وكان إماما في
علوم شتى، خصوصا باللغة، فإنه أتقنها، وألف كتابه المجمل في اللغة، وهو على
اختصاره جمع شيئا كثيرا، وله مسائل في اللغة؛ وكان مقيما بهمذان، فحمل
منها إلى الري ليقرأ عليه أبو طالب بن فخر الدولة فسكنها؛ وعليه اشتغل بديع
الزمان صاحب المقامات، وكان شافعيا فتحول مالكيا وقال‏:‏ أخذتني الحمية
لهذا الإمام أن يخلو مثل هذا البلد عن مذهبه، وكان الصاحب بن عباد تلمذ له
ويقول‏:‏ شيخنا ممن رزق حسن التصنيف؛ وكان كريما جودا، ربما سئل فيهب ثيابه
وفرش بيته‏.‏
قال الذهبي‏:‏ مات سنة 395 وهو أصح ما قيل في وفاته‏.‏
ومن شعره‏:‏
مرت بنا هيفاء مجدولة * تركية تنمي لتركي
ترنو بطرف فاتر فاتن * أضعف من حجة نحوي

إسحاق بن إبراهيم الفارابي


أبو إبراهيم، صاحب ديوان الأدب في اللغة، خال أبي نصر الجوهري، ترامى به
الاغتراب إلى أرض اليمن، وسكن زبيد، وبها صنف كتاب المجمل، ومات قبل أن
يروى عنه قريبا من سنة 350، وقيل‏:‏ في حدود السبعين‏.‏
وقال ياقوت‏:‏ رأيت نسخة من هذا الكتاب بخط الجوهري، وقد ذكر فيها‏:‏ أنه قرأه إلى إبراهيم بقاراب‏.‏
وله رحمه الله تعالى أيضا‏:‏ شرح أدب الكتاب وبيان الأعراب‏.‏

أحمد بن أبان بن سيد اللغوي الأندلسي

صاحب المعلم في اللغة، أخذ عن أبي علي القالي وغيره، وكان عالما إماما في اللغة والعربية، حاذقا أديبا سريع الكتابة‏.‏
روى عنه الأفليطي، صنف المعلم مائة مجلد، مرتبا على الأجناس، بدأ فيه بالفلك وختم بالذرة، وشرح كتاب الأخفش وغير ذلك‏.‏
مات سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة‏.‏ ‏(‏3/ 7‏)‏

محمد بن أحمد بن الأزهر
طلحة بن نوح الهروي اللغوي الشافعي، أبو منصور الأزهري، ولد سنة 282‏.‏
وأخذ عن ربيع بن سليمان، ونفطويه، وابن السراج، وأدرك ابن دريد، ولم يرو
عنه، وورد بغداد، وأسرته القرامطة، فبقي فيهم دهرا طويلا، وكان رأسا في
اللغة واشتهر بها‏.‏
أخذ عنه الهروي صاحب الغريبين، وكان قد رحل وطاف في أرض العرب في طلب
اللغة، وكان جامعا لشتات اللغة، مطلعا على أسرارها ودقائقها، وصنف في اللغة
كتاب التهذيب، وهو من الكتب المختارة يكون أكثر من عشر مجلدات، وله تصنيف
في غريب الألفاظ التي استعملها الفقهاء في مجلد واحد، وهو عمدة الفقهاء في
تفسير ما يشكل عليهم من اللغة المتعلقة بالفقه، وكان عارفا بالحديث، عالي
الإسناد، ثخين الورع‏.‏
ولد في سنة 282، ومات في ربيع الآخر سنة 370، وقيل سنة 371 بمدينة هراة،
وله أيضا تفسير ألفاظ مختصر المزني، والتقريب في التفسير وغير ذلك؛ ورأى
ببغداد أبا إسحاق الزجاج، وأبا بكر بن الأنباري، ولم ينقل أنه رحمه الله
تعالى أخذ عنهما شيئا‏.‏

علي بن إسماعيل بن سيِّده
اللغوي النحوي المرسي الأندلسي، أبو الحسن الضرير، صاحب المحكم في اللغة،
وله كتاب المخصص في اللغة أيضا، قيل‏:‏ اسم أبيه‏:‏ محمد، وقيل‏:‏ إسماعيل،
وكان أبوه ضريرا أيضا، قيّما بعلم اللغة؛ اشتغل ولده، كان حافظا، لم يكن
في زمانه أعلم منه بالنحو واللغة والأشعار وأيام العرب وما يتعلق بها،
متوفرا على علوم الحكمة‏.‏
روى عن أبيه وأبي العلاء صاعد بن الحسن البغدادي، وله شرح إصلاح المنطق، و شرح الحماسة، وشرح كتاب الأخفش‏.‏
مات سنة 358، عن نحو ستين سنة ‏(‏3/ 8‏)‏ أو نحوها، وكان له في الشعر حظ وتصرف‏.‏

إسماعيل بن حماد الإمام أبو نصر الفارابي الجوهري
صاحب الصحاح‏.‏
قال ياقوت‏:‏ كان من أعاجيب الزمان ذكاء وفطنة وعلما، أصله من فاراب الترك،
وكان إماما في اللغة والأدب، وخطه يضرب به المثل، وكان يؤثر السفر على
الحضر، ويطوف الآفاق لأجل العلم، صنف كتابا في العروض، ومقدمة في النحو،
قبل تغير عقله في آخر عمره، فعمل لنفسه جناحين، فصعد مكانا عليا، فأراد أن
يطير فوقع ميتا، وبقي الصحاح في المسودة فبيّضه تلميذه إبراهيم بن صلاح
الوراق، فغلط فيه في مواضع‏.‏
قال ياقوت‏:‏ وقد رأيت كتاب الصحاح بخطه عند الملك الأعظم، وقد كتبه في سنة 392‏.‏
قال ابن فضل الله في المسالك‏:‏ مات سنة 396‏.‏

عبد الله بن بري

ابن عبد الجبار، أبو محمد المقدسي المصري النحوي اللغوي، علق نكتا مفيدة
على صحاح الجوهري، وشاع ذكره واشتهر، ولم يكن في الديار المصرية مثله، كان
قيما في النحو واللغة والشواهد‏.‏
صنف اللباب للرد على ابن الخشاب، في رده على درة الغواص للحريري‏.‏
قال الصفدي‏:‏ لم يكمل هو حواشي الصحاح، وإنما وصل إلى وقس، وهو ربع الكتاب، فأكملها الشيخ عبد الله بن محمد البطي‏.‏
مات ابن بري سنة 582، وللصحاح تكملة وحواش للصغاني رحمه الله تعالى، وجمع بينها وبين الصحاح مجمع البحرين‏.‏

محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم الشيرازي الفيروزآبادي

صاحب المعلم العجاب الجامع بين المحكم والعباب، والقاموس المحيط، والقاموس
الوسيط، الجامع لما ذهب من لغة العرب شماطيط، والعباب، وقد بلغ تمامه ستين
مجلدة، والقاموس معظم البحر‏.‏ ‏(‏3/ 9‏)‏
والقابوس الرجل الجميل الحسن الوجه، الحسن اللون، يقال‏:‏ رجل وسيط فيهم
أي‏:‏ أوسطهم نسبا، وأرفعهم محلا، ويقال‏:‏ قوم شماطيط أي‏:‏ متفرقة، و
جاءت الخيل شماطيط أي‏:‏ أرسالا‏.‏
وهو العلامة مجد الدين أبو الطاهر، إمام عصره في اللغة‏.‏

قال الحافظ ابن حجر‏:‏ كان يُرفع نسبه إلى الشيخ أبي إسحاق الشيرازي صاحب
التنبيه، ثم ارتقى وادعى بعد أن ولي قضاء اليمن أنه من ذرية أبي بكر
الصديق، وكتب بخطه الصديقي، ولد سنة 729 بكازرون، وتفقه ببلاده وسمع بها،
من محمد بن يوسف الزرندي المدني، ونظر في اللغة إلى أن مهر وفاق، واشتهر
اسمه وهو شاب في الآفاق، وطلب الحديث، وسمع من الشيوخ منهم‏:‏ الحافظ
الإمام الواحد المتكلم الحجة ابن القيم، تلميذ شيخ الإسلام أحمد بن تيمية
الحراني رحمهم الله تعالى؛ وسمع بالشام من الشيخ تقي الدين أبي الحسن
السبكي الكبير، وولده أبي النصر تاج الدين السبكي الصغير، وابن نباتة، وابن
جماعة وغيرهم؛ وجال في البلاد الشمالية والشرقية، ولقي جماعة من الفضلاء،
وأخذ عنهم وأخذوا عنه، وظهرت فضائله، وكتب الناس تصانيفه، ودخل الهند ثم
زبيد، فتلقاه ملكها الأشرف إسماعيل بالقبول، وقرره في قضائها، وبالغ في
إكرامه، ولم يدخل بلدة إلا وكرمه متوليها؛ وكان معظما عند الملوك، أعطاه
تيمورلنك خمسة آلاف دينار؛ ودخل الروم فأكرمه ملكها ابن عثمان، وحصل له مال
جزيل، ومع ذلك فإنه كان قليل المال لسعة نفقاته، وكان يدفعه إلى من يمحقه
بالإسراف، ولا يسافر إلا وصحبته عدة أجمال من الكتب، يخرج أكثرها في منزل
ينظر إليه، ويعيده إذا رحل، وكان إذا أملق باعها‏!‏ وكان سريع الحفظ‏.‏
يحكى عنه أنه كان يقول‏:‏ ما كنت أنام حتى أحفظ مائتي سطر، ومصنفاته كثيرة،
وقد عُدَّ منها بضع وأربعون مصنفا من اللغة والتفسير والحديث‏.‏
توفي بزبيد سنة ست أو سبع عشرة وثمانمائة، وهو متمتع بحواسه، ودفن بتربة الشيخ ‏(‏3/ 10‏)‏ إسماعيل الجبرتي‏.‏
قلت‏:‏ ومن مؤلفاته‏:‏ كتاب سفر السعادة، وهو بالعربية وبالفارسية، وما
أجمعه وأصحه، وأوعاه لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وما أليقه للعمل لمريد
السنة‏!‏

محمد بن مكرم بن علي-

وقيل‏:‏ رضوان - بن أحمد بن أبي القاسم بن حنفية بن منظور
الأنصاري الأفريقي المصري، جمال الدين أبو الفضل، صاحب كتاب لسان العرب في
اللغة، الذي جمع فيه بين التهذيب، والمحكم، والصحاح وحواشيه، والجمهرة،
والنهاية‏.‏
ولد في محرم سنة 63، وسمع من أبي المعز وغيره، وجمع وعمر وحدث، واختصر
كثيرا من كتب الأدب المطولة كالأغاني، والعقد، والذخيرة، ومفردات ابن
البيطان‏.‏
يقال‏:‏ أن مختصراته خمسمائة مجلد، وخدم في ديوان الإنشاء مدة عمره، وولي
قضاء طرابلس، وكان صدرا رئيسا فاضلا في الأدب، مليح الإنشاء‏.‏
روى عنه السبكي والذهبي، تفرد بالعوالي، وكان عارفا بالنحو واللغة والتاريخ
والكتابة، واختصر تاريخ دمشق في نحو ربعه، وعنده تشيع بلا رفض‏.‏
مات في شعبان سنة إحدى عشر وسبعمائة‏.‏

أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم الميداني
النيسابوري،

أبو الفضل الأديب النحوي اللغوي، صاحب كتاب السامي في الأسامي‏.‏
قال ياقوت‏:‏ قرأ على الواحدي صاحب التفسير وغيره، وأتقن اللغة والعربية، و
صنف كتاب الأمثال، ولم يعلم مثله في بابه، والأنموذج في النحو والمصادر،
ونزهة الطرف في علم الصرف، وكان قد سمع الحديث ورواه، وكان ينشد كثيرا
وأظنهما له‏:‏
تنفس صبح الشيب في ليل عارضي ** فقلت‏:‏ عساه يكتفي بعذاري
فلما فشا عاتبته فأجابني ** ألا هل ترى صبحا بغير نهار
وقرأ عليه ابنه‏.‏
مات في رمضان سنة 518‏.‏ والميداني‏:‏ نسبة إلى ميدان زياد ‏(‏3/ 11‏)‏ بن
عبد الرحمن، وهي محلة بنيسابور؛ قلت‏:‏ وقد طبع كتابه الأمثال بمصر القاهرة
لهذا العهد، وابنه أبو سعد سعيد بن أحمد كان أيضا فاضلا دينا، وله كتاب
الأسماء في الأسماء، وتوفي رحمه الله سنة تسع وثلاثين وخمسمائة‏.‏

ناصر بن عبد السيد بن علي بن المطرزي الحنفي

أبو الفتح النحوي الأديب، من أهل خوارزم، قرأ على الزمخشري والموفق، وبرع
في النحو واللغة والشعر وأنواع الأدب والفقه على مذهب الحنفية، ويقال‏:‏
أنه كان خليفة الزمخشري، وكان معتزليا، تام المعرفة بفنه، رأسا في الاعتزال
داعيا إليه، ينتحل مذهب الإمام أبي حنيفة في الفروع، فصيحا فاضلا في
الفقه، صنف شرح المقامات للحريري، وهو على وجازته مفيد محصل للمقصود، وله
كتاب المغرب، تكلم فيه على الألفاظ التي يستعملها الفقهاء من الغريب، وهو
للحنفية بمثابة كتاب الأزهري للشافعية، وما قصّر فيه فإنه أتى جامعا
للمقاصد، وله مختصر الإقناع في اللغة، والمصباح في النحو، ومختصر الإصلاح
لابن السكيت وغير ذلك، وانتفع الناس بكتبه؛ ودخل بغداد حاجا سنة 601، وكان
سائرَ الذكر، مشهورَ السمعة، بعيد الصيت، له شعر كثير يستعمل فيه
التجانس‏.‏
والمطرزي‏:‏ نسبة إلى من يطرز الثياب ويرقمها، ولا أعلم هل كان يتعاطى ذلك
بنفسه، أم كان في آبائه من يتعاطى ذلك فنسب إليه‏؟‏ قاله ابن خلكان‏.‏
ولد في رجب سنة 38 هـ، ومات بخوارزم في يوم الثلاثاء حادي عشر جمادى الأولى سنة 610، ورُثي بأكثر من ثلاثمائة قصيدة‏.‏

عمر بن محمد بن أحمد

ابن إسماعيل، أبو حفص نجم الدين، الإمام الزاهد، قال السمعاني‏:‏ كان إماما فاضلا مبرزا متقنا لغويا‏.‏
سمع أبا مجد محمد التنوخي، وأبا الحسين محمد البزدوي وغيرهما‏.‏
وصنف في كل نوع من العلم في التفسير والحديث واللغة والشروط، صنف قريبا من مائة مصنف ‏(‏3/ 12‏)‏‏.‏
ولد بنسف في شهور سنة اثنتين وستين وأربعمائة، وتوفي سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة، وفي هذه السنة توفي أيضا الزمخشري صاحب الكشاف‏.‏

" ابن الأثير :


أشهر العلماء ذكرا، وأكبر النبلاء قدرا، أحد الأفاضل المشار إليهم، وفرد
الأماثل المعتمد في الأمور عليهم، كان نائب المملكة، ولد سنة 544 هـ
بالجزيرة، وانتقل إلى الموصل، وأخذ النحو عن ابن دهان، ويحيى بن سعدون
القرطبي، وسمع الحديث متأخرا، وتنقل في الولايات، وكتب في الإنشاء‏.‏
وله النهاية في غريب الحديث، وجامع الأصول في أحاديث الرسول، والبديع في
النحو، وكتاب الإنصاف في الجمع بين الكشف والكشاف في التفسير، وكتاب
المصطفى والمختار في الأدعية والأذكار، وكتاب في صفة الكتابة، صنف هذه
الكتب وكان عنده جماعة يعينونه عليها في الاختيار والكتابة، وله شعر
يسير‏.‏
مات سنة 606 رحمه الله تعالى‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AH.DESIGN
نائب المدير
نائب المدير
AH.DESIGN


معلومات العضو
المشاركات : 4130
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 35
السٌّمعَة : 79
بـــلادي : الأردن
انـــنــي : اردني
مـزاجـي : من علماء اللغة العربية Wnasa10
مـهنـتي : جامعي
هوايـتـي : من علماء اللغة العربية Painti10

من علماء اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علماء اللغة العربية   من علماء اللغة العربية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 17, 2012 2:11 pm

كل الشكر لكـِ ولهذا الموضوع الجميل



الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى لكـِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من علماء اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علماء اللغة يدرسون التعلم المبكر لدى الرضع
» ظلم اللغة العربية للمرأة !!
» روائع اللغة العربية
» من قال ان اللغة العربية سهلة
» كلمات في فضل اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: قسم الأدب والثقافة :: منتدى الأدب واللغة :: منتدى علوم اللغة العربية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم