الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 2:41 pm











 

 رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 35
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Readin10

رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Empty
مُساهمةموضوع: رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة   رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 6:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد المختار واله الآطهار واصحابه الآخيار

اخوتى فى الله هذه رساله طيبه كثيره النفع كبيره الشأن فى شروط الآئمه السته (البخارى ومسلم وابى داود والترمذى والنسائى وابن ماجه ) وهى للحافظ ابى الفضل محمد بن طاهر المقدسى , و تليها رساله ( شروط الآئمه الخمسه , البخارى ومسلم وابى داود والترمذى والنسوى ) وهى للحافظ ابى بكر محمد بن موسى الحازمى , وقد قام بتحقيق الرسالتين الاستاذ العلامه المحدث الشيخ محمد زاهد الكوثرى رحمه الله 0

*(ترجمه الحافظ ابى الفضل المقدسى )*

هو الحافظ أبو الفضل محمد بن طاهر بن على بن احمد القيسرانى المقدسى ذو الرحله الواسعه والتصانيف والتعاليق ولد سنه (448) للهجره 0

سمع بالقدس وبغداد ونيسابور وأصبهان وشيراز والرى ودمشق ومصر 0

ومن مؤلفاته
أطراف الكتب السته
ورجال الشيخين
وجزء فى البسمله
وصفوه التصوف
وشروط الآئمه السته ( وهى التى بين ايدينا الآن )
وأطراف الغرائب والافراد
والآنساب المتفقه فى الخط المتماثله فى النقط والضبط وغيرها 0

وقد تلقى مذهب أهل الظاهر من الحميدى ومذهب التصوف السالمى من ابن مت 0

قال الذهبى كان من اسرع الناس كتابه واذكاهم واعرفهم بالحديث وهو فى نفسه صدوق وله حفظ ورحله واسعه والله يرحمه ويسامحه 0

قال بن عساكر 00 سمعت محمد بن اسماعيل الحافظ يقول 00 أحفظ من رأيت ابن
طاهر 0 وقال ابو زكريا بن منده 00 كان صدوقا عالما بالصحيح والسقيم كثير
التصانيف لازما للآثر 0 ( راجع طبقات الحفاظ وميزان الاعتدال وشذرات الذهب فى أخبار من ذهب )0

وكان لا يرى الجهر بالبسمله فى الصلاه ولا القنوت فى الفجر ولا التشهد
بتشهد ابن عباس ويرى كل ذلك من المسائل التى صح النقل بخلافها أو غيرها
أقوى وأرجح عند أهل الصنعه 0

وكانت وفاته رحمه الله فى بغداد عند قدومه من الحج يوم الجمعه من ربيع
الآول سنه 507 عن ستين سنه 0 غفر الله له وأعلى منزلته فى الجنه 0 امين


*( ترجمه الحافظ الحازمى )*

هو الامام المتقن الحافظ البارع النسابه المبرز زين الدين أبو بكر محمد بن
موسى بن عثمان بن موسى بن عثمان بن حازم الهمذانى الحازمى -- نسبه الى جده
ولد سنه ثمان وأربعين وخمسمائه 0

سمع بهمذان من أبى الوقت السجزى وشهر دار بن شيرويه وأبى زرعه طاهر ابن
محمد بن طاهر المقدسى والحافظ أبى العلاء الهمذانى ومعمر بن الفاخر 0

وقدم بغداد فسمع من أبى الحسين عبد الحق بن يوسف
وعبد الله بن عبد الصمد العطار , وبالموصل من الخطيب أبى الفضل الطوسى ,
وبواسط من أبى طالب المحتسب , وبالبصره من محمد بن طلحه المالكى , وبأصبهان
من أبى الفتح عبد الله ابن أبى العباس الخرقى وأبى العباس احمد بن أبى
منصور أحمد الترك والحافظ أبى موسى المدينى , وبالحرمين والشام والجزيره ,
وله اجازه من أبى سعد السمعانى وأبى طاهر السلفى وأبى عبد الله الرستمى 0
وروى عنه 00 أبو عبد الله الدبيثى وابن أبى جعفر والتقى على بن ماسويه المقرى وأبو الحسن السعدى وغيرهم 0

قال الدبيثى 00قدم بغداد وسكنها وتفقه بها فى مذهب الشافعى وجالس العلماء
وتميز وفهم وصار من أحفظ الناس للحديث وأسانيده ورجاله مع زهد وتعبد ورياضه
وذكر 0

قال ابن النجار 00 كان ثقه حجه نبيلا زاهدا عابدا ورعا ملازما للخلوه والتصنيف وبث العلم , أدركه أجله شابا 0سمعت محمد بن محمد بن غانم الحافظ يقول 00 كان شيخنا الحافظ أبو موسى المدينى يفضل أبا بكر الحازمى على عبد الغنى المقدسى ويقول ما رأيت شابا أحفظ منه 0

وكان من الآئمه الحفاظ العالمين بفقه الحديث ومعانيه ورجاله , صنف فى
الحديث عده مصنفات وأملى عده مجالس , وكان كثير المحفوظ حلو المذاكره ,يغلب
عليه حفظ أحاديث الآحكام , أملى طرق الاحاديث التى فى المهذب وأسندها ولم
يتمه وصنف كتاب ( الاعتبار فى الناسخ والمنسوخ من الآثار ) فريد فى بابه , وكتاب ( عجاله المبتدى فى الآنساب ) وكتاب ( المؤتلف والمختلف فى أسماء البلدان ) وكتاب ( تهذيب الا كمال للامير ابن ماكولا وبيان أوهامه ) وكتاب ( الضعفاء والمجهولين ) و كتاب ( الفيصل فى مشتبه النسبه ) وكتاب ( شروط الآئمه الخمسه ) وغير ذلك

وكان يحفظ الاكمال فى المؤتلف والمختلف لابن ماكولا ومشتبه
النسبه للازدى , وكان أيه فى الحفظ والذكاء , ينظر فى كلام المصنفين
المشهود لهم بالبراعه والتبريز فى علومهم ويبدى لهم بحزمه أوهاما لا تدفع ,
فهذا الامير ابن ماكولا وهو من أقر له معاصروه ومن بعده بالامامه والتقدم فى علم الرجال ومعرفه المؤتلف والمختلف , وكتابه ( مستمر الاوهام ) فى الرد على ( الدارقطنى وعبد الغنى الازدى والخطيب البغدادى ) فى ذلك يشهد بمبلغ سعه علمه , وكل من أتى بعده عاله على كتابه الاكمال وبقيه كتبه , ومع ذلك كله فقد أجاد الحازمى فى تبيين أوهامه , وفعل مثل ذلك مع الحاكم , والاصابه حليفه له فى انتقاداته , وهذا مما يستدل به على اتقانه وبراعته 0

قال ابن النجار سمعت أبا القاسم المقرى
جارنا يقول وكان صالحا 00 كان الحازمى فى رباط البديع وكان يدخل بيته فى
كل ليله يطالع ويكتب الى الفجر فقال البديع لخادمه 00 لا تدفع اليه الليله
نورا للسراج فلعله يستريح الليله فلما جن الليل اعتذر اليه الخادم بانقطاع
البزر فدخل بيته وصف قدميه ولم يزل يصلى ويتلو الى أن طلع الفجر , وكان
الشيخ خرج ليعلم خبره فوجده فى الصلاه 0

ولو عاش الحازمى لملآ الدنيا علما ولكنه توفى فى جمادى الاولى سنه اربع وثمانين وخمسمائه وهو ابن ست وثلاثين سنه تغمده الله برضوانه 0

عن تذكره الحفاظ للحافظ الذهبى وطبقات الشافعيه للتاج السبكى وشذرات الذهب لابن العماد , وغيرهما ملخصا 0


( تراجم الآئمه السته )*

{ الامام البخارى}

( أولهم ) امام الآئمه وشيخ حفاظ الآمه ( أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخارى الفارسى رحمه الله ) 0
ولد ببخارى سنه أربع وتسعين ومائه , وارتحل لطلب الحديث وتنقل فى البلاد ,
وابتدأ فى تراجم أبواب الجامع الصحيح بالحرم الشريف , ولبث فى تصنيفه ست
عشرة سنه بالبصره وغيرها حتى أتمه ببخارى 0 ومات بخرتنك قرب سمرقند سنه ست
وخمسين ومائتين 0
وللحافظ ( الشمس بن طولون الدمشقى ) ( بلغه القانع فى طرق الصحيح الجامع ) يستوفى الكلام على أسانيد الروايه اليه , وكذا للسخاوى ( عمدة القارئ والسامع فى ختم الصحيح الجامع ) 0

{ الامام مسلم }

( وثانيهم ) الامام الكبير ( أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيرى النيسابورى رحمه الله ) ولد بنيسابور سنه أربع ومائتين وبها توفى سنه احدى وستين ومائتين , جرد الصحاح ولم يتعرض للاستنباط ونحوه , وفاق( البخارى) فى جمع الطرق وحسن الترتيب 0
ذكر ( الذهبى ) عن ( أبى عمرو حمدان ) : سألت ( ابن عقدة ) أيهما أحفظ ( البخارى ) أو ( مسلم ) ؟ فقال كان ( محمد ) عالما ( ومسلم ) عالم فأعدت عليه مرارا فقال يقع ( لمحمد ) الغلط فى أهل الشام وذلك لانه أخذ كتبهم ونظر فيها فربما ذكر الرجل بكنيته ويذكره فى موضع أخر باسمه يظنهما اثنين , وأما ( مسلم ) فقلما يوجد له غلط فى العلل لانه كتب المسانيد ولم يكتب المقاطيع ولا المراسيل 0 ومن شيوخه ( البخارى ) 0

{ الامام ابو داود }

( وثالثهم ) الامام الفقيه ( أبو داود سليمان
بن الاشعث الازدى السجستانى رحمه الله ) ولد سنه اثنتين ومائتين ومات
بالبصره سنه خمس وسبعين ومائتين , قال ( الخطابى ) لم يصنف فى علم الحديث
مثل سنن ( أبى داود ) وهو أحسن وضعا وأكثر فقها من الصحيحين 0 حدث عنه
الترمذى والنسائى وكتب عنه( احمد ) حديث العتيره 0
قال( ابن كثير) فى مختصر علوم الحديث : ان الروايات لسنن ( أبى داود )
كثيره يوجد فى بعضها ماليس فى الآخر 0 ومن أشهر رواه السنن عنه ( أبو سعيد
بن الاعرابى , وأبو على اللؤلؤى , وأبو بكر بن داسه )


{ الامام الترمذى }

( ورابعهم ) الامام الحافظ ( أبو عيسى محمد
بن عيسى الترمذى الضرير رحمه الله ) ولد سنه تسع ومائتين بترمذ وبها توفى
سنه تسع وسبعين ومائتين , قال ( ابن الاثير ) : فى سنن ( الترمذى ) ماليس
فى غيرها من ذكر المذاهب ووجوه الاستدلال وتبيين أنواع الحديث من الصحيح
والحسن والغريب 0 ومن شيوخه ( البخارى , وأبو داود ) 0


{ الامام النسائى }

( وخامسهم ) الامام الحافظ ( أبو عبد الرحمن
أحمد بن شعيب النسائى رحمه الله ) 0 ولد فى نسا من نيسابور سنه خمس عشرة
ومائتين , قال ( الدارقطنى ) خرج حاجا فامتحن بدمشق وأدرك الشهاده فقال
احملونى الى ( مكه ) فحمل وتوفى بها , وهو مدفون بين ( الصفا والمروه ) 0
وكانت وفاته سنه ثلاث وثلاثمائه 0
قال ( الذهبى ) سئل بدمشق من فضائل ( معاويه ) فقال ألا يرضى رأسا برأس حتى
نفضل قال فما زالو يدفعونه 00 حتى أخرج من المسجد ثم حمل الى ( مكه )
فتوفى بها , كذا فى هذه الروايه الى (( مكه )) وصوابه (( الرمله )) 0

والذى عد من الآصول الخمسه هو ( المجتبى ) المعروف( بسنن النسائى ) الصغير
روايه ( ابن السنى ) , وأما روايه ( ابن حيويه , وابن الآحمر , وابن قاسم )
فيقال لها ( النسائى الكبير ) قال ( أبو جعفر بن الزبير ) ومما ينبغى
التنبيه عليه ان روايات ( النسائى ) تختلف اختلافا كثيرا حتى قال شيخنا (
أبو على الغافقى ) لولا أن الاجازه تشتمل على جميعها لعسر اتصال السماع
والقراءة , ومن قال قرأت أو سمعت كتاب ( النسائى ) ولم يبين الروايه التى
سمع أو قرأ فقد تجوز فى الذى ذكره تجوزا قادحا فى الروايه 0
ومن شيوخه ( أبو داود , والترمذى ) 0 ويروى عن ( الذهبى ) أنه كان يفضله
على مسلم فى الحفظ 0 ذكر ( الذهبى ) أن ( النسائى ) قال دخلت دمشق والمنحرف
عن على بها كثير فصنفت كتاب الخصائص رجوت أن يهديهم الله 0


{ الامام ابن ماجه }

( وسادسهم ) الامام الحافظ ( أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه - بتخفيف الجيم وسكون الهاء - القزوينى ) صاحب السنن والتفسير والتاريخ 0 ولد سنه ( 209 ) سمع ( أبا بكر بن أبى شيبه ) وطبقته , وأعلى ما عنده الثلاثيات وهى خمسه الا أنها بطريق( جباره بن المغلس ) 0 ولابن ماجه رحله الى الرى والى العراق والبصره والكوفه وبغداد والى الشام ومصر والحجاز لكتابه الحديث 0
وأول من أدخل كتاب السنن له فى عداد الآصول السته هو الحافظ ( أبو الفضل ابن طاهر ) فتتابع أكثر الحفاظ على ذلك فى كتبهم فى الرجال والآطراف , الا أنهم اختلفوا هل هو سادس الخمسه أم سادس السته 0 وأما ما نظمه (ابن الجوزى ) فى سلك الموضوعات من أحاديثه فنحو ثلاثين حديثا , وفعل مثل ذلك مع الترمذى الا أن ما فى ( ابن ماجه )
لا يقل من الضعف الشديد فى ثلثى هذا المقدار , وقد اشتهر أن الرجال الذين
انفرد بهم ( ابن ماجه ) ضعاف وان كان بين الآحاديث التى انفرد بها صحاح ,
وللحافظ ( الشهاب البوصيرى ) ( مصباح الزجاجه فى زوائد ابن ماجه )
تكلم فيه على كل اسناد من أسانيد تلك الزوائد بما يليق بحاله من صحه وحسن
وضعف وغير ذلك , وما سكت عليه ففيه نظر 0 ونصه على الضعف الشديد فى حديث ما
كاف فى سقوطه من مقام الاحتجاج به سواء أنطلق بالوضع أم لم ينطق به 0

وليس بقليل من يرمى نقله كتاب ( ابن ماجه ) بالتصحيف
, وأصح نسخه - فيما أعلم - تداولتها أيدى الحفاظ المتقنين من المقادسه
وغيرهم طبقه بعد طبقه هى النسخه المحفوظه بالخزانه التيموريه ( رقم 522 ) بدار الكتب المصريه 0
توفى ( ابن ماجه ) يوم الاثنين لثمان بقين من شهر رمضان سنه ( 273 ) 0
رضى الله عن الجميع وأعلى منازلهم فى الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Unknow11

رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة   رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 4:10 am

شكراً لك

مواااضيع رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 35
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Readin10

رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة   رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:26 pm

اللحن الضائع كتب:
شكراً لك

مواااضيع رائعة
رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة 11528850
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رساله شروط الأئمة الستة ويليها رساله شروط الأئمة الخمسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط وحكم الأضحية
» من شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة
» مفاتيح الغيب الخمسة
» إعراب الأفعال الخمسة
» الاسماء الخمسة واعرابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام :: الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم