الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر موضوع
الوقت
العضو
الخميس يناير 13, 2022 6:00 pm
الأربعاء أبريل 01, 2015 1:00 pm
الخميس مارس 26, 2015 5:49 pm
الإثنين مارس 23, 2015 5:50 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:34 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:33 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:22 pm
الخميس فبراير 26, 2015 2:21 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:46 pm
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 2:41 pm











 

 .::. الطــب النبـــوي .::.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:28 pm






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



في زخم انبهارنا بتطورات الطب الحديث والذي هو صناعه غربيه, فقد الطب الاسلامي الذي اتى الينا عبر الاحاديث النبويه ومقولات المعصومين عليهم السلام بريقه وتوهجه خصوصا ً وان الكثير من اطبائنا لم يتتبعو اخبار الطب الاسلامي او يبحثو في معجزاته.





لكن لابد من تذكر هذا الطب الاسلامي الذي نبع من خير البريه وافضل البشر الذين احتوو مفاتيح العلم هو اعجاز يستحق ان نتشبث به في سبيل رقينا وتطورنا. إن تطورنا الطبي رهن للرجوع الى الاصاله وبدء البحث في معجزات طب المعصومين الذي في كل يوم يكتشف الغرب ماقد اخبر به اهل البيت من قبل اكثر من قرن.



دعونا نورد في هذا الموضوع مانعرف من طب المعصومين واحاديثهم ومقولاتهم في مجال الصحه ,, لنكون معا ً موسوعتنا الخاصه من طب المعصومين نلجأ اليها عند الضرورة.


نجاح هذا الموضوع مقترن بتكاثف جهودكم في انجاحه , فليساهم الجميع ,, والقليل خير ٌ من الحرمان وبالتأكيد بالاضافه الى الفائده العلميه والصحيه , ايضا ً لا تُحرمون من الاجر والثواب في نقل علوم اهل البيت ونشرها.

فلنبدأ معا ً على بركة الله




بس يا ريت يكون في تفاعل من قبل الاعضاء




اخوكم

ابوخضر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:29 pm

اللبن في طب أهل البيت



كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اتي اليه بطعام قال: (اللهم بارك لنا فيه, وأبدلنا به خيراً منه) إلا اللبن, فإنه كان يقول: (اللهم بارك لنا فيه, وزدنا منه).


عن أبي جعفر (عليه السلام), قال: (لبن الشاة السوداء, خير من لبن الحمراوين, ولبن البقر الحمراء, خير من لبن السوداوين).

وعن أبي عبد الله (عليه السلام), أنه قال مثل ذلك, ألا أنه زاد فيه: (وهو ينقي البدن, ويخرج أدرانه, ويغسله غسلاً).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ليس يغص بشرب اللبن, لأن الله تبارك وتعالى يقول: (لبناً سائغاً للشاربين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:29 pm

الـــــتــــفــــاح)


قال اباعبدالله عليه السلام ..

( كل التفاح فانه يطفي الحرارة ويبرد الجوف ويذهب الحمى )

هذا ما قاله الامام قبل اكتشاف منافعه في الطب !!

اما ماقاله الأطباء في العصر الحديث...

* التفاح مفرج ومقو للقلب والدماغ والكبد وهو مفيد للخففان والربو ومصلح لضعف فم المعدة ومنبه لسهوة الطعام وهو مخفف لأمراض الجلد وجالب للنعاس ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:29 pm

الـــــجـــــزر)


قال ابا عبدالله عليه السلام ..

( الجزر امان من القولنج ومفيد للبواسير ومعين على الجماع أكل الجزر يسخن الكليتين ويقيم الذكر )

هذا ما قاله الامام قبل أكتشاف منافعه في الطب !!

اما ما قاله الأطباء في العصر الحديث..

*الجزر يحتوي على مقدار من السكر النباتي وهو سريع التمثل عسر الهظم في معدة الطفل يفيد عصيره لليرقان ويكون مع العسل مقويا للباه ويفيد في علاج الكبد والامعاء ويوصف للمصابين بضيق الصدر ومرض الاعصاب ويساعد في نمو الطفل ويزيل الرمل ويقضي على الديدان اذا اكل غير مطبوخ ويزيد الدم وينشطه في البدن ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:30 pm

( الــــفــــجـــل )



قال ابا عبدالله عليه السلام :

( كل الفجل فان فيه ثلاث خصال ، ورقه يطرد الرياح ، ولبه يسهل البول ويهضم ، واصوله تقطع البلغم )

هذا ماقاله الامام قبل أثني عشر قرناً قبل أكتشاف منافعه في الطب!! ..

اما ما قاله الاطباء في العصر الحديث ..

* انه مفرز للبول منبه للمعدة على الطعام ومقولها ومنبه لعصارتها ومسهل للهضم ويعالج به الروماطيسم وهو محلل للارياح الغازات وقد يولدها ومطهر للصدر ومشهي للطعام وشاف للسعال ومفتت لحصى الكبد ومخرج للبلغم ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:30 pm

العسل :

فالله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز : " يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس " سورة النحل

إن كل أنواع العسل تعمل في قتل الجراثيم ، رغم أن بعضها قد يكون أكثر فعالية من غيرها ، وإن العسل يقضي على تلك الجراثيم الموجودة في الجروح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:30 pm

الحمص والعدس

عن الرضا (عليه السلام): قال:

(الحمص جيد لوجع الظهر, وكان يدعو به قبل الطعام, وبعده ونحوه). (المحاسن, والمكارم).
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (أكل العدس يرق القلب, ويسرع الدمعة).

عن فرات بن أخنف: أن أحد أنبياء بني إسرائيل شكا إلى الله قسوة القلب, وقلة الدمعة, فأوحى الله عز وجل إليه: أن أكل العدس. فأكل العدس, فرق قلبه, وكثر دمعته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:31 pm

التمر والرطب

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال:

(خير تموركم البرني, ويذهب الداء, ولا داء فيه, ويذهب بالإعياء, ولا ضرر له, ويذهب بالبلغم, ومع كل ثمرة حسنة).
عن أبي عبد الله (عليه السلام), قال:

(من أكل في يوم سبع تمرات عجوة على الريق من تمر العالية, لم يضره سم, ولا سحر شيطان).
عن صالح بن عقبة, قال:

سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول:

(أطعموا البرني نساءكم في نفاسهن تحلم أولادكم).
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لكن أول ما تأكل النفساء الرطب, قال الله عز وجل لمريم بنت عمران:
( وهزي إليك بجذع النخلة تسًّاقط عليك رطباً جنياً)

قيل : يا رسول الله ! فإن لم يكن إبان الرطب ؟

قال : سبع تمرات من تمرات المدينة, فإن لم يكن فسبع تمرات من تمرات أمصاركم, فإن الله تبارك وتعالى قال:
(وعزتي وجلالي, وعظمتي وارتفاع مكاني, لا تأكل نفساء يوم تلد الرطب, فيكون غلاماً, إلا كان حليماً, أو كانت جارية ألا تكون حليمة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:31 pm


البرتقال



يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزا للسعادة‏، ويستخدمونه كغذاء وبأوراقه وأزهاره يعالجون بعض الأمراض‏، وإليك هنا بعض فوائد البرتقال:‏

‏*‏ هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة، ويقلل من نسبة دهون الدم ويقاوم ترسيب تلك الدهون على الشرايين‏، وجدار الأوعية الدموية‏.

‏*‏ يحتوي البرتقال على عنصر البوتاسيوم‏، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏.‏

‏*‏ تناول البرتقال يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف وبالذات نزيف اللثة وينشط الدورة الدموية‏.‏

‏*‏ يحتوي البرتقال على العديد من الأحماض النباتية‏، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور‏، كما يحتوي على الكاروتين وسكر الفواكه وفيتامين ج‏,‏ ب‏1,‏ ب‏2.

‏*‏ يزيد البرتقال من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ والعناصر المعدنية‏، ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض وخاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏،‏ كما يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي من خطر الجذور الحرة‏ وتحد من تأثيرها‏‏ وتساعد علي طردها خارج الجسم‏.

ولكن مهلا سيدتي: يجب عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره‏ لأن زيادة الأحماض النباتية عن الحد المعتدل يؤثر على الكالسيوم في الأسنان ويسبب خللا في توزيع الكالسيوم في الجسم‏، مما يؤثر على جهاز المناعة ومقاومة الأمراض وخاصة الالتهابات‏، وقد يساعد أيضا على تكوين حصوات ورمال الكالسيوم في البول.

كذلك الألياف الموجودة في البرتقال مفيدة في حالة الاعتدال في تناوله فهي تزيد حركة الأمعاء وتساعد على التخلص من الفضلات‏ وتقاوم الإمساك‏،وفي حالة الإفراط في تناول البرتقال فإن هذه الألياف تزيد نسبتها وتسبب عسر الهضم وتعرقل عملية امتصاص المواد الغذائية‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:31 pm

المشمش


يحتوي على الفيتامينات (آ - ب1 - ب2 – ث). وهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء.

وهو يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية - ويهدىء الأعصاب ويزيل الأرق ويفتح الشهية ويزيد في القوة الدفاعية في الجسم - ويرطب وينظف وينشط نمو الأطفال - ويحارب الأمساك - ويفيد المسنين والشبان والمصابين بفقر الدم والرياضيين والنساء الحوامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:32 pm

الزيتون


يحتوي على معظم الفيتامينات (آ - ب - ث - و). من خصائصه أنه مغذ - ملين - مدر للصفراء - مفتت للحصى - محارب للأمساك - مفيد لمرضى السكري.

كما أنه يفيد في حالات الخراجات والدمامل وفقر الدم والأكزيما وتشقق الأيدي من البرد والكساح والسيلان الصديدي وسقوط الشعر والعناية بجلد الوجه والجسد.

يمنع الزيتون في الحالات التالية : زيادة معدل الكوليسترول في الدم - تصلب الشرايين ونشاف العروق - أمراض الكلى - أمراض الكبد وخاصة اليرقان - أمراض القلب - البدانة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:32 pm

البطيخ الأحمر

غني بالفيتامين (ث) وفقير بالفيتامين (أ). مرطب - ملين - يطفىء الظمأ - يدر البول - يفيد المصابين بالروماتيزم - يحفظ من التيفوئيد. والاكثار منه يسبب عسر الهضم - والأفضل أن يؤكل بين الوجبات وليس بعد الطعام مباشرة.


**************************************************

البطيخ الأصفر - الشمام
يحتوي على فيتامينات (ث) و (ب). لا يهضم بسهوله - ويفيد في أنظمة التنحيف . لا ينصح بتناوله للمصابين بالتهاب المعده والأمعاء .

علاج ممتاز للأمساك اذا أخذ " على الريق " - أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في جدار الأمعاء - ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلديه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:33 pm

:: التيــن و فوائـــــده ::

بِّسمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ

وَ التِّينِ وَ الزّيْتُونِ (1) وَ طورِ سِينِينَ (2) وَ هَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الانسنَ فى أَحْسنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمّ رَدَدْنَهُ أَسفَلَ سفِلِينَ (5) إِلا الّذِينَ ءَامَنُوا وَ عَمِلُوا الصلِحَتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيرُ ممْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُك بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَ لَيْس اللّهُ بِأَحْكمِ الحَْكِمِينَ (8)

صدق الله العلي العظيم

أهدي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم طبق من تين فقال (كلوا) وأكل منه وقال (لو قلت أن فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه لأن فاكهة الجنة بلا عجم (نوى) فكلوا منها فإنها تقطع البواسير وتنفع في النقرس).

والنقرس مرض استقلابي يأتي من زيادة الحامض البولي uriaue acide نتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينية كاللحوم والمشروبات الكحولية وغيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيمات التي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية.

والتين من أغذى الفواكه سهل الهضم مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء طارد للرمل من الكلى والمثانة مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة

أما الإمساك فيعالج بمنقوع ثمار التين الجافة فتوضع بضع حبات منه في كوب ماء بارد في المساء وفي صباح اليوم التالي تؤكل ويشرب وماؤها (على الريق) قبل تناول وجبة الفطور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:33 pm

الملح


قال ( عليه السلام) : ثلاث لقمات بالملح قبل الطعام تصرف عن ابن آدم اثنين وسبعين نوعا من البلاء منه الجنون والجذام والبرص .

وقال ( عليه السلام ) : سيد ادامكم الملح .

وقال ( عليه السلام ) : من اكل الملح قبل كل شيء دفع الله عنه ثلثمائة وثلاثين نوعاً من البلاء اهونها الجذام .

وقال ( عليه السلام ) : افتتحوا بالملح فانه دواء من سبعين داء .

عن أبي عبد الله (رضي الله عنه), قال: لدغت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عقرب, فنفضها, وقال: لعنك الله, فما يسلم منك مؤمن ولا كافر, ثم دعا بملح, فوضعه على موضع اللدغة, ثم عصره بإبهامه حتى ذاب, ثم قال: لو يعلم الناس ما في الملح ما احتاجوا معه إلى ترياق.

وقال أبو عبد الله (رضي الله عنه): من ذر على أول لقمة من طعامه الملح ذهب عنه بنمش الوجه.

وعن أبي عبد الله (رضي الله عنه) أيضا قال: إنا نبدء بالملح ونختم بالخل.

وعنه قال: قال أمير المؤمنين (رضي الله عنه): ابدؤا بالملح في أول طعامكم فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق المجرب.

وقال الإمام علي (كرم الله وجهه): من بدأ بالملح أذهب الله عنه سبعين داء ما يعلم العباد ما هو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:34 pm

الــخــس ::


* عجائب هذا النبات ..

بارد رطب ، ينفع من ضرر اليبوسة وأمراضها كالبثور والحكة والجذام وهو يفتح السدد ويدر ويمنع الحرقة ، ويجاب النوم وبدفع العطش ، ويقطع شهوة الباه ، ولهذا يأكله الأقوياء العزل عن النساء ، وتأكله النساء اللاتي غاب عنهن أزوجهن بالخل ليقطع عنهن شهوة الوقاع ، والإدمان على أكله يورق ظلمة البصر لكنه يكثر اللبن ويمنع من السكر ..

أقوال المعصومين عليهم السلام ..

* عن أبي الابار عن أبي عبدالله عليه السلام قال :

( عليكم بالخس فانه يطفى الدم ) ..

* قال الامام الصادق عليه السلام :

( عليك بالخس فانه يقطع الدم ) ..

* عن أمير المؤمنين عليه السلام :

( كلو الخس فانه يورث النعاس ويهضم الطعام ) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:34 pm




الجبن :.

عن أبي عبد الله (عليه السلام), قال: (سأله رجل عن الجبن فقال: داء لا دواء فيه)، ودخل الرجل عليه في وقت آخر, ونظر إلى الجبن على الخوان, فقال: سألتك بالغداة, عن الجبن, فقلت: هو الداء الذي لا دواء فيه , والساعة أراه على خوانك ؟!

قال, فقال لي: هو ضار بالغداة, نافع بالعشيّ, ويزيد في ماء الظهر. وروي أن مضرّة الجبن في قشرة.

قال أبو عبد الله (عليه السلام): (الجبن والجوز إذا اجتمعا في كل واحد منهما شفاء, وأن افترقا, كان في كل واحد منهما داء).

قال الصادق (عليه السلام): (نعم اللقمة الجبن, يطيب النكهة, ويهضم ما قبله, ويمري بعده).

عن محمد بن سماعه, عن أبيه, قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (نعم اللقمة الجبن يعظم الفم, ويطيب النكهة, ويهضم ما قبلة, ويشهي الطعام, ومن يعتمد أكله رأس الشهر, أوشك أن لا ترد ّ له حاجه).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:35 pm

البصل

هو من أكثر الخضراوات فائدة للإنسان على الإطلاق، ومن أقدم ما عرف الإنسان منها. و البصل من فصيلة الزنبقيات ،

وهو من النباتات الحولية المعمرة ، ويوجد منه نوعان البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة

الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق

يحتوى البصل على مواد فعَّالة شبيهة بالمواد الموجودة في الثوم ، كما يحتوى على جليكوسيدات Glyco Sides وجلوكوكونين Glucokinis ، ويحتوى البصل على عناصر غذائية هامة مثل البروتينات والكربوهيدرات،

كما يحتوي على كمية من الأملاح المعدنية أهمها أملاح الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وأيضاً يحتوى على فيتامينات أ ، ب ، ج كما يحتوى أيضاً على زيوت طيارة وألبان سليلوزية منشطة للأمعاء

تكمن مشكلة البصل في رائحته النفاذة المهيجة للغدد الدمعية والجيوب الأنفية،وليس معنى أن رسول الله صلى الله عليه

وسلم منع آكله من دخول المسجد كما جاء في الصحيحين أنه لم يكن يأكله، ولكنه صلى الله عليه وسلم كان يحبه

مطبوخا حتى تزول رائحته النفاذة،

وقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها كما جاء في سنن أبي داود "أن آخر طعام أكله الرسول صلى الله عليه وسلم طعام فيه بصل".
وقد جاء في صحيح مسلم وغيره أنه قال صلى الله عليه وسلم: "من أكلهما ـ أي البصل والثوم ـ فليمتهما طبخا"

وقد ذكر البصل في القرآن الكريم مرة واحدة في الآية رقم (61) من سورة البقرة
[ وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها، قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:35 pm

الزنجبيل

يقول تعالى: [ ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ]

أي أن الأبرار في الجنة يسقون كأسا من خمر الجنة تمزج بالزنجبيل حتى تعتدل وتحلو، ولا نكاد نشك للحظة أن خمر

الجنة لا تشابه خمر الدنيا في أي شئ إلا في الاسم، وكذلك الزنجبيل وكل ما هو في الجنة؛ لأنها تحتوي على ما لا

عين رأت كـما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم وغيرهما أنه قال: "قال الله: أعددت

لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر"، وقد قال ابن عباس: " كل ما ذكر في القرآن

عما في الجنة من أنواع الثمار والنعم ليس منه في الدنيا إلا الاسم "

روى أبو نعيم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: " أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة"
والزنجبيل نبات معمر، ساقه أجوف يحمل أوراقا رمحية الشكل ، أزهاره صفراء وله رائحة عطرية مميزة، وهو من أجمل التوابل وأنفعها، فيطيب نكهة الطعام ويحدث أثرا مسكنا ومنبها لآكله

ومن فوائد الزنجبيل

1 . الزنجبيل يقوى الجسم، ويعين على هضم الطعام، وملين للبطن، ويطرد الغازات من المعدة والأمعاء، ويقوى الطاقة الجنسية

2 . ويستعمل منقوعه قبل تناول الطعام كدواء قوي بإذن الله للمصران الغليظ ولعلاج النقرس

3 . ويستعمل أيضا لبحة الصوت ولتوسيع الأوعية الدموية

4 . ولأزهاره رائحة عطرية مميزة وهو يطيب نكهة الطعام ويشهيه كثيرا، ويصنع منه مربى نافعة في علاج الأمراض
الصدرية

وغيرها اكثر من 50 مرض كما ذكرنا سابقا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخضر
عضو موهوب
عضو موهوب
ابوخضر


معلومات العضو
المشاركات : 479
الجنـس : ذكر
الـعـمــر : 40
السٌّمعَة : 7
بـــلادي : فلسطين
انـــنــي : فلسطيني
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. 7azeen10
مـهنـتي : غير معروف

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 4:37 pm

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا
روى ابن ماجه في سننه من حديث محمد بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " دواء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ، ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ، ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء " .
عرق النساء : وجع يبتدئ من مفصل الورك ، وينزل من خلف على الفخذ ، وربما على الكعب ، وكلما طالت مدته ، زاد نزوله ، وتهزل معه الرجل والفخذ ، وهذا الحديث فيه معنى لغوي ، ومعنى طبي . فأما المعنى اللغوي ، فدليل على جواز تسمية هذا المرض بعرق النسا خلافاً لمن منع هذه التسمية ، وقال : النسا هو العرق نفسه ، فيكون من باب إضافة الشئ إلى نفسه ، وهو ممتنع وجواب هذا القائل من وجهين . أحدهما : أن العرق أعم من النسا ، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو : كل الدراهم أو بعضها .
الثاني : أن النسا : هو المرض الحال بالعرق ، والإضافة فيه من باب إضافة الشئ إلى محله وموضعه . قيل : وسمي بذلك لأن ألمه ينسي ما سواه ، وهذا العرق ممتد من مفصل الورك ، وينتهي إلى آخر القدم وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر .
وأما المعنى الطبي : فقد تقدم أن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم نوعان : أحدهما : عام بحسب الأزمان ، والأماكن ، والأشخاص ، والأحوال .

والثاني : خاص بحسب هذه الأمور أو بضعها ، وهذا من هذا القسم ، فإن هذا خطاب للعرب ، وأهل الحجاز ، ومن جاورهم ، ولا سيما أعراب البوادي ، فإن هذا العلاج من أنفع العلاج لهم ، فإن هذا المرض يحدث من يبس ، وقد يحدث من مادة غليظة لزجة ، فعلاجها بالإسهال والألية فيها الخاصيتان : الإنضاج ، والتليين ، ففيها الإنضاج ، والإخراج . وهذا المرض يحتاج علاجه إلى هذين الأمرين ، وفي تعيين الشاة الأعرابية لقلة فضولها ، وصغر مقدارها ، ولطف جوهرها ، وخاصية مرعاها لأنها ترعى أعشاب البر الحارة ، كالشيح ، والقيصوم ، ونحوهما ، وهذه النباتات إذا تغذى بها الحيوان ، صار في لحمه من طبعها بعد أن يلطفها تغذيه بها ، ويكسبها مزاجاً ألطف منها ، ولا سيما الألية ، وظهور فعل هذه النباتات في اللبن أقوى منه في اللحم ، ولكن الخاصية التي في الألية من الإنضاج والتليين لا توجد في اللبن ، وهذا كما تقدم أن أدوية غالب الأمم والبوادي هي الأدوية المفردة ، وعليه أطباء الهند .
وأما الروم واليونان ، فيعتنون بالمركبة ، وهم متفقون كلهم على أن من مهارة الطبيب أن يداوي بالغذاء ، فإن عجز فبالمفرد ، فإن عجز ، فبما كان أقل تركيباً .

وقد تقدم أن غالب عادات العرب وأهل البوادي الأمراض البسيطة ، فالأدوية البسيطة تناسبها ، وهذا لبساطة أغذيتهم في الغالب . وأما الأمراض المركبة ، فغالباً ما تحدث عن تركيب الأغذية وتنوعها واختلافها ، فاختيرت لها الأدوية المركبة ، والله تعالى أعلم .

فصل
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع ، واحتياجه إلى ما يمشيه ويلينه
روى الترمذي في جامعه وابن ماجه في سننه من حديث أسماء بنت عميس ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بماذا كنت تستمشين ؟ قالت : بالشبرم ، قال : حار جار ، قالت : ثم استمشيت بالسنا ، فقال : لو كان شئ يشفي من الموت لكان السنا " .
وفي سنن ابن ماجه عن إبراهيم بن أبي عبلة ، قال : سمعت عبد الله بن أم حرام ، وكان قد صلى مع رسول الله صلى الله وسلم القبلتين يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " عليكم بالسنا والسنوت ، فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام ، قيل : يا رسول الله ! وما السام ؟ قال : الموت " .

قوله : بماذا كنت تستمشين ؟ أي : تلينين الطبع حتى يمشي ولا يصير بمنزلة الواقف ، فيؤذي باحتباس النجو ، ولهذا سمي الدواء المسهل مشياً على وزن فعيل . وقيل : لأن المسهول يكثر المشي والإختلاف للحاجة وقد روي : بماذا تستشفين ؟ فقالت : بالشبرم ، وهو من جملة الأدوية اليتوعية ، وهو قشر عرق شجرة ، وهو حار يابس في الدرجة الرابعة ، وأجوده المائل إلى الحمرة ، الخفيف الرقيق الذي يشبه الجلد الملفوف ، وبالجملة فهو من الأدوية التي أوصى الأطباء بترك استعمالها لخطرها ، وفرط إسهالها .
وقوله صلى الله عليه وسلم : حار جار ويروى : حار يار ، قال أبو عبيد : وأكثر كلامهم بالياء . قلت : وفيه قولان ، أحدهما : أن الحار الجار بالجيم : الشديد الإسهال ، فوصفه بالحرارة ، وشدة الإسهال وكذلك هو ، قاله أبو حنيفة الدينوري .
والثاني - وهو الصواب - أن هذا من الإتباع الذي يقصد به تأكيد الأول ، ويكون بين التأكيد اللفظي والمعنوي ، ولهذا يراعون فيه إتباعه في أكثر حروفه ، كقولهم : حسن بسن ، أي : كامل الحسن ، وقولهم : حسن قسن بالقاف ، ومنه شيطان ليطان ، وحار جار ، مع أن في الجار معنى آخر ، وهو الذي يجر الشئ الذي يصيبه من شدة حرارته وجذبه له ، كأنه ينزعه ويسلخه . ويار : إما لغة في جار ، كقولهم : صهري وصهريج ، والصهاري والصهاريج ، وإما إتباع مستقل .

وأما السنا ، ففيه لغتان : المد والقصر ، وهو نبت حجازي أفضله المكي ، وهو دواء شريف مأمون الغائلة ، قريب من الإعتدال ، حار يابس فى الدرجة الأولى ، يسهل الصفراء والسوداء ، ويقوي جرم القلب ، وهذه فضيلة شريفة فيه ، وخاصيته النفع من الوسواس السوداوي ، ومن الشقاق العارض في البدن ، ويفتح العضل وينفع من انتشار الشعر ، ومن القمل والصداع العتيق ، والجرب ، والبثور ، والحكة ، والصرع ، وشرب مائه مطبوخاً أصلح من شربه مدقوقاً ، ومقدار الشربة منه ثلاثة دراهم ، ومن مائه خمسة دراهم ، وإن طبخ معه شئ من زهر البنفسج والزبيب الأحمر المنزوع العجم ، كان أصلح .
قال الرازي : السناء والشاهترج يسهلان الأخلاط المحترقة ، وينفعان من الجرب والحكة ، والشربة من كل واحد منهما من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم .

وأما السنوت ففيه ثمانية أقوال ، أحدها : أنه العسل . والثاني : أنه رب عكة السمن يخرج خططاً سوداء على السمن ، حكاهما عمرو بن بكر السكسكي . الثالث : أنه حب يشبه الكمون وليس به ، قاله ابن الأعرابي .
الرابع : أنه الكمون الكرماني . الخامس : أنه الرازيانج . حكاهما أبو حنيفة الدينوري عن بعض الأعراب . السادس : أنه الشبت . السابع : أنه التمر حكاهما أبو بكر بن السنى الحافظ . الثامن : أنه العسل الذي يكون في زقاق السمن ، حكاه عبد اللطيف البغدادي . قال بعض الأطباء : وهذا أجدر بالمعنى ، وأقرب إلى الصواب ، أي : يخلط السناء مدقوقاً بالعسل المخالط للسمن ، ثم يلعق فيكون أصلح من استعماله مفرداً لما في العسل والسمن من إصلاح السنا ، وإعانته له على الإسهال . والله أعلم .
وقد روى الترمذي وغيره من حديث ابن عباس يرفعه : " إن خير ما تداويتم به السعوط واللدود والحجامة والمشي " والمشي : هو الذي يمشي الطبع ويلينه ويسهل خروج الخارج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة حياة
عضو موهوب
عضو موهوب
همسة حياة


معلومات العضو
المشاركات : 451
السٌّمعَة : 6
بـــلادي : السعودية

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 7:10 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرأ

اتمنى من اجميع قرأتها والاستفادة منها


لانه فعلاً قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso0o
نائبة المدير
نائبة المدير
saso0o


معلومات العضو
المشاركات : 3914
الجنـس : انثى
الـعـمــر : 35
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : مصر
انـــنــي : مصري
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. Buusy10
مـهنـتي : طالب
هوايـتـي : .::. الطــب النبـــوي .::. Readin10

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 2:20 pm

جزاك الله خير على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحن الضائع
نائبة المدير
نائبة المدير
اللحن الضائع


معلومات العضو
المشاركات : 7265
الجنـس : انثى
السٌّمعَة : 93
بـــلادي : غير معروف
انـــنــي : غير معروف
مـزاجـي : .::. الطــب النبـــوي .::. Unknow10
مـهنـتي : غير معروف
هوايـتـي : .::. الطــب النبـــوي .::. Unknow11

.::. الطــب النبـــوي .::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::. الطــب النبـــوي .::.   .::. الطــب النبـــوي .::. Icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 5:28 am

يــعـــطيك الـــف عآآآفية يآآآرب .. على الــطرح المميز والـــمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.::. الطــب النبـــوي .::.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البركان :: منتديات اخرى :: منتـدى ادم وحــواء :: منتدى فوائد الأعشاب-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم